بالصور.. آلية السفر الجديدة عبر معبر رفح وتفاصيلها

الخامسة للأنباء- غزة

صرح مصدر مطلع، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 5/7/2022 عن آلية مصر الجديدة للسفر من خلال معبر رفح البري، والتي يراد منها تيسير السفر على المواطنيين من سكان قطاع غزة بالاتجاهين.

وكشف المصدر، أن الالية الجديدة لسفر الفلسطينيين عبر معبر رفح ستكون بشكل اسلس، ومازالت تحت التجربة حتى اللحظة، ووفقاً للمؤشرات الاولية فانها تسير بشكل ممتاز، مستدركاً ان هناك بعض الثغرات خلال التطبيق ويتم التعامل معها بشكل سريع لتذليل العقبات أمام المسافرين من وإلى قطاع غزة.

وحول آلية السفر لمن يريد العودة من القاهرة إلى قطاع غزة، فالمواطن يتوجه إلى البوابة الرئيسية للحديقة الدولية بشارع عباس العقاد، الساعة 4 فجراً، فيما ستبدأ المركبات بالتحرك الساعة 5 فجراً، وتصل إلى معبر رفح قرابة الساعة الواحدة ظهراً، مشيراً إلى أنه يمكن شراء تذاكر السفر من نفس مكان التجمع، حيث أن قيمتها 35 دولار أمريكي ويسمح بحمل حقيبة واحدة فقط.

ولتجاوز عقبة “التفتيش”، فان كل حافلة تقل مواطنين في كلا الاتجاهين يتواجد بها عنصر شرطة مصري وذلك بهدف تأمينهم وتسهيل مرورهم على الحواجز والنقاط الأمنية لتجاوز عقبة التفتيش.

أما بخصوص المسافرين المغادرين من قطاع غزة، باتجاه القاهرة، فإن الحافلات تتواجد على بوابة معبر رفح من الجانب المصري، ويمكن للمسافر شراء تذاكر السفر من نفس الموقع، مع حمل حقيبة واحدة

وبين المصدر أن الحافلات التي تقل المسافرين الفلسطينيين وفقا للآلية الجديدة تمر عبر معدية القنطرة التي يمر من خلالها المواطنين المصريين، وليس معدية الفردان.

وأشار المصدر إلى أن المسافرين الفلسطينيين الذين يستقلون سيارات وحافلات عادية وغير تابعة لشركة “هلا” يمرون بنفس الآلية السابقة عبر معدية الفردان.

وأكد المصدر، أن الآلية المصرية الجديدة تسير بشكل جيد حتى في مراحلها التجريبية الأولى، حيث وصل في اليوم حافلتين واليوم الثاني نفس العدد، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي منها تسهيل عودة المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين في نفس اليوم أي خلال ثمانية ساعات فقط، وبذلك فإنه يتم تجاوز أزمة المبيت التي كان يعاني منها المسافرين.

وبين المصدر أن هذا التوجه يأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفي مبادرة لرفع الأعباء والمعاناة عن الفلسطينيين المسافرين خلال رحلتي السفر من معبر رفح ذهابا وإيابا.

الرابط مختصر: