في يوم الطفل العالمي ..
الطفولة الفلسطينية منتهكة ومستهدفة

الخامسة للأنباء – إيمان نشبت

أعلنت الأمم المتحدة في العام 1954 تسمية واعتماد يوم الطفل العالمي باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في 20 تشرين الأول/نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.
ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

وعندما نتحدث عن الطفل لا بد أن نسلط الضوء على الطفل الفلسطيني الذي يجسد مظهر الطفولة الأليمة في العالم فهذا الطفل ولد معاصراً للحروب والأزمات و التهجير والدمار والقتل والإعتقال والقتل والاعتقال بأبشع صوره

الأطفال الذين قتلتهم “إسرائيل”

تشير معطيات فرع فلسطين في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إلى استشهاد 83 طفلاً خلال عامي 2021 و2022.
كما يقول عايد أبو قطيش، مدير برنامج المساءلة في الحركة في تصريح صحفي، إن الجيش “الإسرائيلي” قتل خلال العام الجاري 8 أطفال في الضفة الغربية.
وأردف أن 78 طفلاً قتلوا العام الماضي، بينهم 61 في قطاع غزة، أغلبهم قضوا خلال عدوان مايو/أيار، و17 في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.
وذكر أن 15 من بين شهداء الضفة استهدفتهم جهات أمنية كالجيش الإسرائيلي أو الشرطة، وطفلان قتلا برصاص المستوطنين والشركات الأمنية الخاصة.

أطفال فلسطين في سجون الاحتلال

بحسب تقارير “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلى منذ مطلع العام 2022 اعتقلت نحو 450 طفلًا فلسطينيًا، منهم 353 طفلًا من القدس ويشكلون الغالبية العظمى ما نسبته 78,4% من إجمالي الأطفال الفلسطينيين الذين تعرضوا للاعتقال في هذا العام، وبلغ عدد الأسرى الأطفال والقاصرين رهن الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي حتى منتصف حزيران 2022  نحو 170 طفلًا وطفلة في معتقلات “مجدو”، و”عوفر”، و”الدامون”؛ إضافة إلى وجود عدد في مراكز التوقيف والتحقيق، فضلًا عن عدة أطفال من القدس تحتجزهم في مراكز اجتماعية خاصة لأن أعمارهم تقل عن 14 عامًا.
حيث أن هؤلاء الأطفال يتعرضون لما يتعرض له الكبار من قسوة التعذيب والمحاكمات الجائرة، والمعاملة غير الإنسانية، التي تنتهك حقوقهم الأساسية، وتهدد مستقبلهم بالضياع، بما يخالف قواعد القانون الدولي و”اتفاقية الطفل”؛ حيث إن سلطات الاحتلال تحرم الأطفال الأسرى الفلسطينيين حق عدم التعرض للاعتقال العشوائي، والحق في معرفة سبب الاعتقال، والحق في الحصول على محامٍ، وحق الأسرة في معرفة سبب ومكان اعتقال الطفل، والحق في المثول أمام قاضٍ، والحق في الاعتراض على التهمة والطعن بها، والحق في الاتصال بالعالم الخارجي، والحق في معاملة إنسانية تحفظ كرامة الطفل المعتقل.

معاناة الأطفال الجرحى في فلسطين

إن حالة الاستهداف بالقتل والجرح لأطفال فلسطينيين على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، خلُف قائمة طويلة من الجرحى في صفوف الفلسطينيين ،وتشير معطيات مؤسسة الجريح الفلسطيني إلى أن عدد جرحى الانتفاضة الأولى خلال الفترة (1987- 1993) يزيد عن 70 ألف جريح، معظمهم من الأطفال؛ يعاني نحو 40% منهم من إعاقات دائمة، 65% يعانون من شلل دماغي أو نصفي أو علوي أو شلل في أحد الأطراف، بما في ذلك بتر أو قطع أطراف مهمة؛ فيما بلغ عدد جرحى انتفاضة الأقصى (من 29 أيلول 2000م وحتى نهاية كانون الأول 2007م) حسب “الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني” 31,873 جريحاً؛ أما عدد الجرحى منذ عام 2008 وحتى نيسان 2021 بما فيهم الجرحى الأطفال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة ومؤسسات ومراكز حقوق الإنسان.

انتهاكات وممارسات الاحتلال ضد أطفال فلسطين

يتعرض أطفال فلسطين لشتى أنواع التنكيل والانتهاكات بحقهم من قبل الاحتلال الذي لا يميز بين أطفال وكبار فهو لا يرحم حتى الرضع منهم.

وبحسب التقرير الإحصائي الشهري لمركز الميزان فإن الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في فلسطين عام 2022 في وقت النزاع المسلح في قطاع غزة حسب الآلية الدولية للرصد والإبلاغ، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي.

ونظراً لتلك التقارير الصادمة التي توضح حجم الانتهاكات بحق أطفال فلسطين فإننا نطالب المجتمع الدولي للتحرك فورا لإنقاذ الطفولة الفلسطينية من براثين الاحتلال الذي شوه الطفولة في شوراع فلسطين.

وفي يوم الطفل العالمي لنلق نظرة مقارنة بسيطة بين الطفل الفلسطيني  وبين أطفال العالم العربي والدولي، فأطفال فلسطين بشكل عام وأطفال غزة بشكل خاص يعيشون واقع مؤلم وصعب ،لا تتوفر فيه أدنى حقوقهم سوآءا في الحرية، الحماية، اللعب التعبير عن الرأي و غيرها من الحقوق الشرعية والقانونية، بينما أطفال العالم يتمتعون بها دون صعوبة أو قيد، أطفال غزة ينامون على أصوات طائرات الاستطلاع الاسرائيلية ، ويستيقظون على أصوات القصف والتدمير والشهداء والأشلاء

واقع مؤلم محزن، فهي ابتسامة حزينة يغطيها أحلام بريئة ترنو لمستقبل مشرق وآمن.

في اليوم العالمي للطفل
في اليوم العالمي للطفل
الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل طفلاً
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل طفلاً
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل طفلاً
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل طفلاً
الرابط مختصر: