مخزون أوروبا للغاز على وشك النفاذ ما الحلول البديلة لديها!

الخامسة للأنباء-غزة

قفزت أسعار الغاز في أوروبا اليوم على نحو كبير،ما ينذر بشتاء قارس في القارة العجوز.

وبلغت أسعار الغاز في أوروبا للعقود الآجلة بتعاملات بعد الظهيرة مستوى 1427 دولارا لكل ألف متر مكعب، وقبل ذلك سجلت الأسعار 1350 دولارا و1230 دولارا لكل ألف متر مكعب، وهي مستويات تاريخية للصعود .

وقال خبراء إن أسباب القفزة الكبيرة بالأسعار في أوروبا، يعود بشكل أساسي لمخزونات الغاز المنخفضة في أوروبا والشتاء الذي يقترب بسرعة. من النفاذ

وأشارت وكالة «بلومبرج» للأنباء إلى أن الأسعار زادت بمقدار الضعف تقريبا خلال الشهر الماضي، في الوقت الذي زاد فيه الطلب على الطاقة في ظل تعافي الاقتصادات الأوروبية مع استمرار ضعف الإمدادات سواء من روسيا أو من النرويج.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع فيه المخزون الأوروبي من الغاز الطبيعي إلى أقل مستوى له منذ حوالي عشر سنوات، بالنسبة لهذا الوقت من العام، وهو ما يشير إلى احتمالات استمرار ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وبلغ سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الخام القياسي للسوق 99ر99 يورو لكل ميجاوات/ساعة من الكهرباء بارتفاع نسبته 8ر6% تسليم الشهر المقبل. وكان سعر الغاز الهولندي قد ارتفع في الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق مسجلا 100 يورو لكل ميجاوات/ساعة قبل أن يتراجع بنسبة 4% يوم الجمعة الماضي.

وفي لندن تراجع سعر العقود الآجلة للغاز البريطاني اليوم بنسبة 5ر5% إلى 44ر254 بنس لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

يأتي ذلك فيما دعت إسبانيا وفرنسا واليونان يوم الإثنين إلى تحرك جماعي على مستوى الاتحاد الأوروبي لمواجهة الارتفاع السريع لأسعار الطاقة، مشددين – الدول الثلاث- على ضرورة جعل المواطنين مستعدين للانتقال من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة.

الرابط مختصر: