تقارير

مخاوفٌ أمريكية كبيرة من اتساع علاقات حماس الخارجية

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء-تقارير

 إنسانيا، كان لا بد من حاجة حماس لبديل على المستوى الدولي، رغم الانتقادات التي تعرضت لها الحركة.

ورد حازم قاسم الناطق باسم حركة حماس على موقف أمريكا من المصالحة عبر تغريدة على تويتر قائلا: تصريحات الناطق باسم الخارجية الأمريكية التي هاجم فيها زيارة وفد حماس إلى سوريا مرفوضة وتشكل تدخلاً سافراً”.

وأضاف قاسم في حديثه إن تصريحات الخارجية الأمريكية “تعكس الموقف الصهيوني المعادي لأي محاولة لتعزيز التقارب بين مكونات الأمة وأنها معنية باستمرار الخلافات، لا سيما أن واشنطن شريكة حقيقية في الاعتداءات المتكررة على شعبنا وأمتنا”.

في حين قال خليل الحية عضو المكتب السياسي ومسؤول العلاقات العربية والإسلامية في حماس، عقب اجتماعه مع الأسد بدمشق “اتفقنا مع الرئيس الأسد على طي صفحة الماضي”، والرئيس الأسد أبدى تصميمه على تقديم كل الدعم من سوريا للشعب الفلسطيني ومقاومته”.

وأضاف “نستأنف حضورنا في سوريا والعمل معها دعما لشعبنا ولاستقرار سوريا، وسنتابع مع المسؤولين السوريين ترتيبات بقاء حماس في سوريا”.

يذكر أن حماس أعلنت في بيان بتاريخ 15 سبتمبر/ أيلول الماضي مُضيَّها في “بناء وتطوير علاقات راسخة مع سوريا، في إطار قرارها باستئناف علاقاتها معها؛ لاسيما في ظل التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة التي تحيط بالقضية.

ويشار إلى أن قيادة حماس كانت تتخذ من دمشق مقرا لها منذ العام 1999، وفي العام 2012 بعد اندلاع الأزمة السورية، غادرت الحركة سوريا واستقرت في قطر وتركيا، مما تسبب في قطيعة مع القيادة السورية في حينه.

المصدر: دنيا الوطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى