مجتمع الخامسة

السبب صادم..
بالصور.. اندونيسيون يخرجون جثث أقاربهم من القبور !

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – اندونيسيا
من العادات الغريبة التي يستمتع بها القرويون في أندونيسيا تتمثل في إخراج جثت أقاربهم المتوفيين، ووضع ملابسهم القديمة عليهم بغاية لم شمل غير تقليدية


يهتم شعب توراجا الاندونيسي القاطن في منطقة جنوب سولاويزي الجبلية بالتعبير عن المحبة الغير العادية لأمواتهم حتى بعد مرور فترة طويلة على وفاتهم، حيث يعتقدون أن الخط الفاصل بين الحياة والموت هو جزء من رحلة أوسع إلى العالم الروحي.

حيث أنه من الممكن ان تستغرق الجنازة سنوات عند العائلات المتواضعة فقد تبقى الجثث داخل المنازل أو في قبور متواضعة لعدة أشهر.

كما تحضى مراسم الجنازة أهمية فائقة بالنسبة إلى هذه القرية في إندونيسيا، وغالبًا ما تقام بعد أشهر أو حتى سنوات من الوفاة لإعطاء العائلات الوقت الكافي لجمع الأموال الكافية لتغطية النفقات.

يقام مهرجان “معنين” وهو طقس قديم، كل ثلاث سنوات و يتم خلاله نبش القبور وإخراج الجثث من قبل أحبائهم وإلباسهم ملابس جديدة.

يتم بعدها إعادة دفن الجثث، و يضع الأقارب هدية في التابوت تكون أي شيء من سوار أو ساعة حتى من الماس، لكن العائلات تخاطر بجذب لصوص القبور إذا اختاروا دفن أحبائهم بحجر ثمين أو قطعة مجوهرات باهظة الثمن، وتحقق الشرطة المحلية في إندونيسيا حاليا في عدد من حالات سرقة الجثث.

يقضى الناس خلال هذا المهرجان الغير عادي وقتًا ممتعًا مع الجثث وذلك بالتحدث إليهم وحتى إطعامهم، كما يتم أيضاً إصلاح التوابيت أو استبدالها لمنع الجثث من التحلل السريع، وتُظهر إحدى الصور رجلاً يشعل سيجارة لجثة جده سونجا الذي توفي عام 1977، بينما تظهر صورة أخرى رجلاً ينظف بلطف وجه زوجته المتحللة التي وافتها المنية قبل عامين.

سبب اهتمام الاندونيسيون بجثث ذويهم

يعتني سكان توراجا أمهاتهم خشية الحصاد السيء حيث يروج اعتقاد انه إذا كانت روح أسلافهم غير سعيدة، حتى في حالة الموت، فإن ذلك يعني حصادًا سيئًا للأرز في العام التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى