عربي ودولي

يوم عرفة في اليمن 1444هـ

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – اليمن

يوم عرفة في اليمن 1444هـ.. يعتبر يوم عرفة من الأيام المبارك عند الله تعالى، حيث يحتفل به المسلمون في البحرين والدول العربية وحول العالم، كما يُعتبر يوم عرفة من أبرز الأيام في فريضة الحج، حيث يتوقف الحجاج في صعيد عرفات القريب من مكة المكرمة. يتاح للحجاج في هذا اليوم الفرصة لأداء أعظم العبادات وأعمال العبادة في فريضة الحج، ومن أهمها صيام هذا اليوم.

في يوم عرفة المبارك، يجب على المسلمين الذين ليسوا في مكة المكرمة أيضًا أن يصوموا. يُعتبر هذا اليوم فرصة للتوبة والاستغفار، حيث يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب طوال هذا اليوم المبارك. في هذا اليوم، يزداد تكريم الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى. يُعتبر صيام يوم عرفة كفارة للسنة الماضية والسنة القادمة، ونتمنى من خلاله مغفرة الذنوب والاقتراب من الله.

موعد يوم عرفة 2023 في اليمن

وفقًا للتقويم الهجري، فإنه من المعروف أن موعد يوم عرفة 2023 في اليمن والعالم يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة. يُصادف هذا اليوم الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري. يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام في فترة الحج، حيث يتوقف الحجاج في صعيد عرفات قرب مكة المكرمة لأداء العبادات والأعمال الصالحة. يوم عرفة يُعتبر فرصة عظيمة للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله، ويُرجى أن يحقق مغفرة الذنوب والنجاة من العذاب.

وفقًا للحسابات الفلكية، فإن يوم عرفة في عام 1444هـ سيكون يوم الثلاثاء، الموافق 27 يونيو 2023م. وبعد يوم عرفة يأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي، وهو يوم الأربعاء، الموافق 28 يونيو 2023م.

بعد إعلان رؤية هلال شهر شوال وبدء أول أيام عيد الفطر ، تصبح العادة الشائعة في الدول العربية والإسلامية هي حساب الأيام المتبقية حتى وقوف عرفة وعيد الأضحى. يتسابق الناس في ذلك للتحضير لموسم الحج المبارك والاستعداد للوقوف في صعيد عرفات وبعد ذلك الاحتفال بعيد الأضحى.

موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن نتائج الحسابات الفلكية التي تمت في معمل أبحاث الشمس بالمعهد، والتي تتعلق بتحديد موعد عيد الأضحى  وموعد يوم عرفة 2023 في البحرين وبقية أنحاء العالم.

وفقًا للحسابات القاضي، فتبين أن غرة شهر ذي القعدة في العام الهجري الحالي 1444 كانت يوم الأحد، الموافق 21 مايو 2023. وبناءً على ذلك، فإن وقفة عرفة ستكون يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، وسيكون عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023.

ووفقاً للحسابات حول موعد يوم عرفة 2023 في الدول العربية، ستكون يوم الثلاثاء 27 يونيو ، وعليه سيكون يوم الأربعاء 28 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى 2023.

فضل صيام يوم عرفة

في يوم عرفة، يُتاح لنا فرصةٌ مهمةٌ للتأمل والتوبة والدعاء، حيث يتميز هذا اليوم بقدرةٍ ربانيةٍ خاصةٍ على قبول الدعاء وتحقيق الأمنيات والطموحات. لذا، دعونا نستعد جميعًا لاستقبال يوم عرفة في عام 2023 ونستغل هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار وتحقيق القرب من الله.

فضل صيام يوم عرفة يعتمد على الأحاديث النبوية الصحيحة، حيث أفاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وأيضًا قال: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في عشية عرفة يباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي، قد أتوني شعثًا ومغبونًا، من كل فج عميق يأتيهم من كل جب ليكتبهم الله من الأبرار”. وبناءً على هذه الأحاديث، فإن صيام يوم عرفة يحمل فضلاً عظيمًا حيث يُكفَّر السنة الماضية والقادمة، وينزل الله بهجةً وفرحًا على الملائكة بما يرى من توبة وتضرع العباد لله.

أدعية يوم عرفة 2023

ينصح المسلمون بأن يحرصوا على الإكثار من الأدعية المأثورة والطيبة في يوم عرفة. من بين هذه الأدعية المأثورة والتي يُنصح بتكرارها في هذا اليوم المبارك، نجد الدعاء التالي: “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.

(اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).

(اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).

(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى