رسميا: قرار بريطانيا بحظر “حماس” وتصنفها “إرهابية” يدخل حيّز التنفيذ

الخامسة للأنباء – بريطانيا –
دخل قرار السلطات البريطانية، بتصنيف حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، كمنظمة إرهابية، يوم الجمعة، حيّز التنفيذ، في قرار يهدد المنتمين للحركة ومناصريها، لعقوبات سجن مشددة.

وكانت بريطانيا قد حظرت عام 2001 “كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري للحركة، لكن وزارة الداخلية البريطانية وسعت هذا الحظر الآن ليشمل الجناح السياسي، وذلك بقرار سياسي من وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إثر ضغوط إسرائيلية.

ويذكر أن الحكومة البريطانية قالت أنه “لم يعد بالإمكان التفريق بين الكيانين (الجناح العسكري والسياسي للحركة”، ووزعمت، في تقييمها، أن حماس “ترتكب وتشارك وتحضّر وتروج وتشجع الإرهاب”.

وقالت وزارة الداخلية إن “جماعة حماس الإرهابية الإسلامية قد أصبحت إبتداء من اليوم الجمعة منظمة إرهابية محظورة في المملكة المتحدة بكاملها بعد موافقة البرلمان”.

وأكدت أن “هذا يعني أن أعضاء حماس أو أولئك الذين يدعون إلى دعم الجماعة يمكن أن يواجهوا عقوبة السجن لمدة تصل الى 14 عاما”.

ورحبت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بهذه الخطوة التي جاءت بعد إجراء مماثل من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، فيما وصفت حماس وفصائل فلسطينية، الخطوة البريطانية، بأنها “جريمة ضد شعبنا الفلسطيني وكل تاريخه النضالي”.


الرابط مختصر: