عربي ودولي

الفن يَتصدر التظاهرات الطلابية لصالح فلسطين

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

Hyperallergic موكتا جوشي – ترجمة الخامسة للأنباء –

في ظل ارتفاع التوترات الدولية حول القضية الفلسطينية، يُظهر الفن بوصفه وسيلة قوية للتعبير والتضامن في التظاهرات الطلابية. حيث أشارت تقارير إلى تجاوب ملحوظ من جانب أعضاء هيئة التدريس في الفنون التشكيلية والموظفين والخريجين مع تظاهرات نظمها الطلاب،  ويشاركون في إقامة “أركان فنية” ومبادرات إبداعية أخرى داخل المخيمات الطلابية.

وأرسل أحد عشر عضوًا من هيئة التدريس في الفنون رسالة إلى الطلاب في جامعة كولومبيا، معبرين عن دعمهم لحقوق الطلاب في التجمع وحرية التعبير والتضامن مع فلسطين، مطالبين بإلغاء التوقيفات ومسح السجلات الانضباطية للطلاب المعاقبين.

وجاء في نص الرسالة: “نحن، أعضاء هيئة التدريس في الفنون التشكيلية والموسيقى، نقف من أجل حقوقكم الدستورية في التجمع وحرية التعبير. نطالب الجامعة بإلغاء جميع التوقيفات، ومسح السجلات الانضباطية للطلاب المعاقبين، والسماح فورًا لجميع الطلاب بالعودة إلى السكن الجامعي الخاص بهم”.

لم يكن هؤلاء الأعضاء الوحيدين في هيئة التدريس الذين أبدوا الدعم وسط التظاهرات في الجامعات عبر البلاد، حيث قام الطلاب بإنشاء “مخيمات تضامن مع غزة” ورفضوا المغادرة حتى تلبية مطالبهم، والتي تتعلق بالشفافية المالية وسحب الاستثمارات من الشركات والمؤسسات المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي والهجمات على فلسطين.

وتمتاز التظاهرات على الحرم الجامعي بالسلامة والهدوء، حيث يقضي الطلاب أيامهم في الجلوس والقراءة والدراسة على العشب، ويتجمعون لقراءة الشعر والترانيم والرقص والصلاة. في مساء يوم الاثنين، قبل غروب الشمس، اجتمع الطلاب اليهود في مخيم كولومبيا للاحتفال بعيد الفصح. وفي كولومبيا، نصب الطلاب “زاوية فنية” على الطرف الشمالي للعشب المحتل بملصقات ولوحات وأعلام فلسطينية صغيرة – كل منها يحمل اسم شخص قتل في غزة.

ويشهد الحرم الجامعي نشاطات سلمية وإبداعية، حيث يقضي الطلاب أوقاتهم في القراءة والدراسة والتعبير الفني، ويتجمعون لقراءة الشعر والترانيم والرقص والصلاة، بالاضافة للتضامن مع فلسطين ويتجسد ذلك خلال إقامة “زوايا فنية” تحمل رسائل تضامن ودعم.

إلى جانب التظاهرات داخل الحرم الجامعي، تظهر جماعات خارجية دعمها للطلاب، مما يعزز موقفهم ومطالبهم، ما يعكس اندماجًا عميقًا بين الفن والسياسة، مما يجعلها مساحة للتعبير عن القضايا الاجتماعية والسياسية.

ومع استمرار التوترات، يبقى دور الفن محوريًا في التظاهرات الطلابية، حيث يسعى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى استخدام قوة الإبداع والتعبير لتحقيق التغيير الاجتماعي ودعم القضية الفلسطينية، حيث أظهرن جماعات خارجية دعمها للطلاب أيضًا، بما في ذلك أعضاء حملة Strike MoMA التي نظمت سلسلة من الاحتجاجات في متحف الفن الحديث في عام 2021 بهدف الكشف عن تورط أمناء المتحف في انتهاكات حقوق الإنسان على مستوى العالم، بما في ذلك في فلسطين.

وقال أش مونيز، طالب فنون جميلة في مدرسة بارسونز للتصميم، إنه لاحظ توترًا بين دعوات الجامعات للعمل الاجتماعي وتصرفاتها تجاه الطلاب في الأسبوع الماضي.

وأضاف “يكون فن أكثر قيمة كلما كان أكثر سياسيًا. هناك علاقة تاريخية بين الفن والتغيير الاجتماعي، ولكن النظام الرأسمالي قد خطف تلك اللحظة التاريخية”.

وقال مونيز. “يشكل هذا الرأسمال السوق بطريقة تشجع الطلاب على تجسيد نوع من الرد الجذري الذي يفضله السوق، بدلاً من النوع الذي أثر على التغيير الاجتماعي عبر التاريخ”.

وأكد فيلدز هارينغتون، عضو هيئة التدريس في الفنون الجميلة في المدرسة الجديدة، هذه المشاعر، مضيفاً “عندما يكون الفنانونين قلقين فقط بشأن ممارساتهم ولا يركزون على غزة، ويقررون عدم التحدث عن فلسطين بسبب كيفية تأثير ذلك على مسيرتهم المهنية، كنت أقول لنفسي، إذا كان الأمر كذلك، فإن السياسة والفن مكافئة للزيت والماء”، قال هارينغتون. “يمكنك أن ترى الزيت والماء ولكنهما لا يتحركان أو ينقلبان شيئًا. إنهما لا يغيرون شيئًا بشكل جذري”.

ووجدت الفنانة وخريجة جامعة نيويورك (نيويورك يونيفيرسيتي) زايرا راي أن المشاهد التي وقعت من اعتقالات جامعة نيويورك على الحرم الجامعي مُخيفة بشكل لا يصدق، معتقدة أن فكرة الجدار والحصار، جسديًا ومجازيًا ورمزيًا،

وفي استجابة للاحتجاجات الطلابية في جامعة كولومبيا، أعلنت الإدارة يوم الاثنين عن فصل الدروس الهجينة لبقية العام مع دعوات لاسترداد الرسوم الدراسية. وجدولت حفلة التخرج الخاصة بالجامعة في 15 مايو، وسط تسائل بين الطلاب عما إذا كانت ستعقد على الإطلاق. وفي ليلة الثلاثاء، 23 أبريل، ملأ الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الحرم الجامعي بالكامل، ولكن توقفت المحادثات بعدما ادعى ممثلو الطلاب أن الإدارة هددت باستدعاء الحرس الوطني لتفريق الاحتجاجات.

وفي نفس الليلة، أرسلت الرئيسة التنفيذية لجامعة كولومبيا نمط (مينوش) شفيك رسالة إلى الطلاب: “آمل أن تكون هذه المناقشات ناجحة. إذا لم تكن كذلك، فسنضطر إلى النظر في خيارات بديلة لتطهير الحرم الغربي واستعادة الهدوء إلى الحرم الجامعي بحيث يمكن للطلاب إكمال الفصل والتخرج”. ولم ترد الإدارة الجامعية على طلب التعليق.

ويقول الكثيرون إن الفن لا يمكن تدريسه، وأنا فعلًا أؤمن بأن تعليم الفن يتعلق بخلق بيئة تسمح بطرح الأسئلة”، قال بكنغهام. “هذا شيء كنت أتمنى ألّا أراه في كولومبيا أو أي مؤسسة أخرى، وكنت أشعر بالخوف جدًا على رفاهية الطلاب. بدا وكأننا نتجه نحو زاوية أتمنى حقًا عدم تحولنا إليها أبدًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى