صحة

بسبب مخاطرها.. اطباء ينصحون بتجنب تناول الطعام على الطائرة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

يعتبر السفر عبر الطائرة متعة للكثيرين، كما أن تناول الأطعمة أثناء رحلة السفر لحظة ينتظرها البعض لسد الجوع، فضلاً عن تسلية الوقت لحين الوصول إلى محطة الهبوط، لكن هذه العادة قد تسبب المشاكل، حيث أوضح خبير اللياقة البدنية والتغذية، مايكل شيدي، أنه يتجنب تمامًا تناول الطعام أثناء السفر جواً، حتى عندما يكون في الدرجة الأولى التي تُقدم فيها وجبات فاخرة.

وأشار إلى تأثير ضغط المقصورة وارتفاع الطائرة على عملية الهضم، فالتغيرات في ضغط الهواء إلى جانب حركة الطائرة تؤدي إلى صعوبة نقل الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة، مما يسبب آلامًا في المعدة، انتفاخًا، وغازات مزعجة.

وهذا يمكن أن يزيد من أعراض الركاب الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

ولتأكيد هذه النقطة، أشارت طبيبة الجهاز الهضمي، الدكتورة إيلينا إيفانينا، إلى أن مشاكل الهضم التي تحدث أثناء الطيران حقيقية.

قناة واتس اب الخامسة للأنباء

وأوضحت لموقع “ديلي ميل” أن التغيرات التي يسببها السفر مثل اضطراب النوم وتغيير أوقات تناول الطعام تؤثر على عملية الهضم، بالإضافة إلى تأثير ضغط المقصورة السلبي.

وأشارت إلى أن انخفاض ضغط الهواء في الارتفاعات العالية يؤدي إلى تمدد الغازات في الأمعاء، مما يسبب شعورًا بالانتفاخ والحاجة لإخراج الغازات.

وأظهرت الدراسات وفقاً لديلي ميل أن رواد الفضاء يعانون من مشاكل هضمية في الأيام الأولى من رحلاتهم.

كما أن الجلوس لفترات طويلة في مساحة محدودة يزيد من تكون الغازات وصعوبة حركة الطعام المهضوم في الجهاز الهضمي. لهذا السبب، توصي إيفانينا بتناول الطعام قبل أو بعد الرحلة، خصوصًا للركاب الذين يعانون من مشاكل هضمية مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، حيث قد يزيد تناول الطعام أثناء الرحلة من انزعاجهم.

أما بالنسبة للمشروبات، فتنصح بتجنب المشروبات الغازية، والاعتماد على الماء أو الشاي غير الغازي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى