الرئيسيةطوفان الأقصى

حجاج بيت الله يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

بدأ حجاج بيت الله الحرام، السبت بالتوجه إلى صعيد عرفات، لأداء ركن الحج الأعظم، قبل أن يتوجهوا إلى مزدلفة.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة؛ اقتداءً بسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

ومع غروب شمس اليوم تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويُصلّون فيها المغرب والعشاء ويبيتون فيها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة؛ تأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إنه بات فيها وصلى الفجر.

وكان ضيوف الرحمن قضوا يوم التروية في منى وباتوا فيها، ومع بزوغ فجر اليوم السبت، توجه الحجاج الذين جاءوا من مختلف دول العالم لأداء الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف على جبل عرفات، بردائهم الأبيض، ثم النفرة بعد غروب الشمس إلى مزدلفة للمبيت هناك، ثم يعودون إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة والنحر ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة “11 و12 و13 من ذي الحجة” لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بجمرة العقبة الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، ويمكن للمتعجلين من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، إذ يتوجهون بعدها إلى مكة لأداء طواف الوداع.
من جهتها، حذرت وزارة الصحة الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى درجات حرارة مرتفعة.

وأعدت السعودية ترتيبات ضخمة لاستقبال الحج في أول محطات المناسك، منها تجهيز 4 مستشفيات تضم جميع التخصصات، وأقسام لمواجهة الإجهاد الحراري وضربات الشمس، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، الخميس.

وكشفت السلطات السعودية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن استعمالها طائرات بدون طيار، وذلك في عملياتها الرّامية لرصد ومتابعة المخالفين لأنظمة الحج. فيما نشر الحساب الرسمي للأمن العام السعودي، على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” عدّة مقاطع توثّق عمليات رصد ومتابعة أشخاص مخالفين لأنظمة الحج، التقطت بواسطة طائرات بدون طيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى