تقاريرثابت

مخاطر نقل طلاب المدارس في التكاتك: بين ضرورة التوفير وتحسين السلامة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء- تقرير خاص- خليل قنن:تُعتبر التكاتك (التوك توك) واحدة من وسائل النقل الشائعة تتمتع بحجمها الصغير وعجلاتها الثلاثية، يستخدمها الأفراد للتنقل بين المسافات القصيرة في العديد من المناطق للتنقل وتوصيل البضائع، وما يُميزها أنها وسيلة نقل قليلة التكلفة مقارنةً بوسائل النقل التقليدية عالية التكلفة مما دفع أغلب سكان قطاع غزة إلى اللجوء إليها نظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة.

علاوةً على ذلك، يتم استخدام التكاتك لتوصيل الطلاب إلى مدارسهم في مختلف مناطق قطاع غزة كوسيلة نقل بديلة، على الرغم من التوفر والراحة النسبية التي توفرها هذه الوسيلة، إذ تُظهر تقارير مُتزايدة تفيد بأن نقل طلاب المدارس في التكاتك ينطوي على مخاطر كبيرة قد تؤثر على سلامتهم.

السلامة على المحك

ومن مخاطر استخدام التكاتك في قطاع غزة، عدم امتثال سائقيها للقوانين المرورية، والاستخدام الغير قانوني، وهي ذات قدرة محدودة على التحمل، وتتأثر بأحوال الطقس المتغيرة مما يكون هناك انعدام للرؤية الجيدة.

مع ذلك، فإن التكاتك قد تشكل مخاطر عديدة على سلامة الطلاب، لأنها تفتقر إلى أنظمة السلامة، وأقل استقرارًا من وسائل النقل العامة، مما يجعل طلاب المدارس أكثر عرضة للإصابات، ويزيد من احتمالية وقوع حوادث خطيرة على الطرق.

وفي كثير من الحالات، تنتهك التكاتك قوانين السير، وتستخدم بشكل غير قانوني لنقل الطلاب، مما يعرضهم للعقوبات القانونية ويضعهم في خطر تصادم مع سيارات أخرى.

تحديات وحلول

ويقول المواطن إبراهيم أبو مسعود لـ“الخامسة للأنباء“: “إن نقل الطلاب في التكاتك يمثل مخاطر كبيرة على سلامتهم، لأنها تفتقر لأنظمة السلامة التي توجد في وسائل النقل الأخرى، مشددًا على ضرورة توفير وسائل نقل آمنة ومرخصة للطلاب للحفاظ على سلامتهم”.

وأوضح أبو مسعود، أنه من الصعب السماح لأبنائهم بركوب وسيلة نقل تعرضهم للخطر، مشددًا على أن توفر المدارس والجهات المعنية وسائل نقل آمنة للطلاب.

من جهته، قال الشاب العشرينيّ عمر حمودة وهو سائق لتوك توك في مخيم خان يونس للاجئين الفلسطينيين جنوبي قطاع غزة: “أفهم المخاطر المحتملة، ولكن في الوقت نفسه، أستطيع القول أن من يقوم بنقل الطلاب يحاول كسب رزقه من خلال تقديم خدمة نقل”.

وأكد على ضرورة قيادة التوك توك بحرص وبحذر والامتثال لقوانين المرور، للحفاظ على سلامة الطلاب.

ويرى مختصون أن هناك ضرورة مُلحة لتعزيز التوعية بأهمية استخدام وسائل النقل الآمنة والمرخصة، وتشجيع العائلات والمجتمعات على توفير وسائل نقل آمنة للطلاب، من خلال تعزيز التعاون بين المدارس والسلطات المحلية لضمان توفير وسائل النقل الآمنة والملائمة لهم.

وتُظهر الآراء المختلفة حول مخاطر نقل طلاب المدارس في التكاتك تنوعًا في الرؤى، بينما يعتبر البعض أنه يجب توفير وسائل نقل آمنة بديلة، ويشير آخرون إلى ضرورة ضبط التكاتك وتحسين سلامتها. وتبقى هذه المسألة تحديًا يتطلب توجهًا شاملاً يراعي مصلحة سلامة الطلاب ورغبة الأفراد في تقديم خدمات نقل بديلة وميسورة التكلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى