طوفان الأقصىعربي ودولي

نصائح أميركا لإسرائيل لـ«تقليل قتل المدنيين» في غزة: استخدموا قنابل أصغر

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

شبكة الخامسة للأنباء _غزة

قال مسؤولون أميركيون، إنهم عرضوا على إسرائيل خطوات عدة للحد من الخسائر في صفوف المدنيين في حملتها العسكرية في قطاع غزة، بما في ذلك استخدام قنابل أصغر حجما، عند ملاحقة قادة حماس.

وبحسب نيويورك تايمز، أمس السبت، فقد قال وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن، إنه حدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول «الخطوات الملموسة» التي تعتقد الولايات المتحدة أن إسرائيل يمكن ويجب أن تتخذها لتقليل عدد القتلى من المدنيين.

وبحسب تقرير نيويورك تايمز، فقد أخبر المسؤولون الأميركيون الإسرائيليين أن بإمكانهم تقليل الخسائر في صفوف المدنيين إذا قاموا بتحسين طريقة استهدافهم لقادة حماس، وجمعوا المزيد من المعلومات الاستخبارية عن شبكات القيادة والسيطرة التابعة لحماس قبل شن الضربات، واستخدموا «قنابل أصغر» لانهيار شبكة الأنفاق، واستخدموا قواتهم البرية للفصل بين السكان المدنيين. المراكز التي يتركز فيها المسلحون.

وحث بلينكن إسرائيل على الموافقة على سلسلة من فترات التوقف المؤقت للقتال لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وخروج الرعايا الأجانب من القطاع، لكن نتنياهو رفض الفكرة، قائلا إن أي توقف مؤقت سيكون مشروطا بإطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين.

في الأسبوعين الأولين من الحرب، كان ما يقرب من 90% من الذخائر التي أسقطتها إسرائيل على غزة عبارة عن قنابل موجهة عبر الأقمار الصناعية تزن ما بين 1000 إلى 2000 رطل، وفقًا لمسؤول عسكري أميركي كبير. أما الباقي فكان عبارة عن قنابل صغيرة القطر تزن 250 رطلاً.

وردا على سؤال حول طلب الولايات المتحدة استخدام قنابل أصغر حجما، قال المتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، الرائد نير دينار: «نحن لا نعلق على الذخائر ومحادثاتنا مع الحلفاء».

استخدمت إسرائيل ما لا يقل عن قنبلتين زنة 2000 رطل خلال غارة جوية يوم الثلاثاء على جباليا ذات الكثافة السكانية المرتفعة شمال مدينة غزة، وفقًا للخبراء وتحليل أجرته صحيفة نيويورك تايمز لصور الأقمار الصناعية والصور ومقاطع الفيديو.

ويقول المسؤولون العسكريون الأميركيون إن القنابل الصغيرة أكثر ملاءمة للبيئات الحضرية الكثيفة في غزة. لكن إسرائيل قامت على مر السنين ببناء مخزون من القنابل الأكبر حجما.

وقال المسؤول العسكري الكبير إن الولايات المتحدة تحاول الآن إرسال المزيد من القنابل الصغيرة إلى إسرائيل. وإذا تمكنت الولايات المتحدة من توصيل تلك الذخائر الصغيرة إلى إسرائيل، يأمل المسؤولون الأميركيون أن تستخدمها إسرائيل للتخفيف من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة عن ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي إلى 9500 بينهم 3900 طفل و2509 امرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى