عربي ودولي

وزير الخارجية النيوزيلندي: مفهوم “إسرائيل” في الدفاع دمر الأبرياء في غزة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

أكد وزير خارجية نيوزيلندا وينستون بيترز، أن “إسرائيل” تجاوزت حدودها كثيرا في قطاع غزة، قائلا: إن “حل الدولتين هو الحل الدائم والعادل والوحيد”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بيترز لإذاعة محلية، أكد فيها على ضرورة بذل ما بوسعهم من أجل إنهاء الوضع السائد في غزة، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف بيترز أن “إسرائيل بالطبع لديها هذا الحق، لكن لا يمكنك مواصلة هذه الذريعة عندما يكون العديد من الأبرياء ضحايا دفاعك”، وذلك ردا على سؤال حول “استخدام إسرائيل حق الدفاع المشروع”.

وبين أن “مفهوم إسرائيل في الدفاع عن النفس، تجاوز الحد كثيرا، وتسبب في تدمير الناس الأبرياء هناك، زحل الدولتين هو الحل الدائم والعادل والوحيد للإسرائيليين والفلسطينيين”.

وفي آذار/ مارس الماضي، قدم نواب نيوزيلنديون عريضة للبرلمان من أجل الحصول على دعم لسكان قطاع غزة المحاصر، وسط الهجوم المستمر الذي تشنه “إسرائيل” ضد الفلسطينيين.

وجاء في العريضة، التي تم تسليمها إلى النائب عن حزب العمال فيل تويفورد عند البرلمان في العاصمة ويلينغتون، إننا “ندعو حكومة نيوزيلندا إلى الوفاء بالتزاماتها القانونية الدولية، وإظهار القيادة الأخلاقية لبقية العالم من خلال دعم حقوق الإنسان الفلسطيني وإدانة جرائم الحرب الإسرائيلية”.

وفي معرض الإشارة إلى دعم ويلينغتون للأوكرانيين المتضررين من الحرب، قال تويفورد: “لقد أصدرنا تأشيرة خاصة لعائلات النيوزيلنديين الأوكرانيين حتى يتمكنوا من رعاية أسرهم للهروب من منطقة الحرب، وعدم القيام بذلك بالنسبة لشعب غزة هو ازدواجية شائنة بالمعايير”.

تشن إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة في غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل “إسرائيل” الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى