الرئيسيةطوفان الأقصى

آخر التطورات لطوفان الأقصى لليوم التاسع على التوالي

(محدث)

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء _ غزة

الأحداث لحظة بلحظة

 

أكدت بلدية رفح انقطاع المياه بشكل كامل عن المدينة منذ 10 أيام، كما يتقاسم سكان مدينة رفح لقيمات الخبز مع النازحين من شمال القطاع.
من جهة أخرى قصفت طائرات الاحتلال أرضا زراعية في مدينة غزة، فيما ارتقى 12 شهيدًا بقصف منزل لعائلة صيدم في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما قصفت طائرات الاحتلال منزلا مأهولا وسط شارع الجلاء في مدينة غزة.
بالاضافة إلى ارتقاء 7 شهداء بقصف منزل لعائلة صيدم قرب مقبرة السوارحة في النصيرات، وارتقاء 8 شهداء بمجزرة عائلة دردونة في جباليا البلد شمال القطاع ، فيما استشهد 3 مواطنين وأصيب 13 آخرين في استهداف عائلة أبو موسى في خانيونس، كما استهدف طائرات الاحتلال المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة.
فيما استهدف طيران الاحتلال منزلا سكنيا في الزوايدة وسط قطاع غزة وأنباء عن ارتقاء شهداء في الاستهداف وجاري البحث عن ناجين تحت الأنقاض، وأنباء عن وجود شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة زيدان بدير البلح.
ارتقى عدد من الشهداء ووقوع العديد من الاصابات جراء قصف طائرات الاحتلال منزل يعود لعائلة الطويل في النصيرات وسط القطاع.
واستهدفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة زيادة في مشروع بيت لاهيا، كما قصفت مدفعية الاحتلال محيط مدارس منطقة الفالوجة شمال القطاع حيث يتواجد آلاف النازحين.
كما تم الابلاغ عن إصابات بالاختناق جراء إطلاق الاحتلال قذائف فسفورية في مخيم جباليا شمال القطاع، كذلك القاء طائرات الاحتلال مناشير تطالب سكان غزة بالإخلاء إلى جنوب القطاع

من جانبها صرحت وزارة الداخلية في غزة أن كل شيء مستهدف في القطاع والاحتلال ارتكب جرائم إبادة بحق العائلات الفلسطينية، وأكدت أن الاحتلال يكذب حينما يقول إنه يستهدف بنية المقاومة بل يستهدف المدنيين والمنشآت المدنية.
كما دعت أبناء الشعب الفلسطيني وكل العرب والمسلمين في كل مكان إلى التحرك لنصرة أهلنا في غزة، حيث أن الأطفال والنساء في غزة يتعرضون للقتل في كل ساعة ولا توجد منطقة آمنة في القطاع.
في الاطار ذاته أفادت الداخلية بارتقاء أكثر من 15 شهيدا وعدد من الإصابات جراء قصف منزلين في تل الهوا بغزة وحي الجنينة برفح.

أطلقت المقاومة رشقات صاروخية جديدة تجاه المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، حيث قالت سرايا القدس أنها قصفت حشودات للعدو في موقع “ناحل عوز” بصواريخ بدر 1،كما أطلقت المقاومة رشقات صاروخية جديدة تجاه مدينة عسقلان المحتلة

في سياق آخر أشارت الأمم المتحدة إلى أن حصيلة ضحايا العدوان على غزة من الأطفال خلال أسبوع تجاوزت حصيلة وفيات الأطفال في أوكرانيا منذ أكثر من عشرين شهر.
اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعتبرت أن الوضع في غزة حرج جدا مطالبة بإدخال أدوية ومواد إغاثية والسماح لفرقنا بالعمل هناك، ومن جهتها اعتبرت الصحة العالمية أوامر إسرائيل بإخلاء مستشفيات غزة حكم بالإعدام على المرضى والمصابين.
من جانبه قال مدير مشفى النجار لليس لدينا أي كهرباء في المستشفى والوقود يكفي فقط ٤ أيام، ووصلنا اليوم فقط ٣٦ شهيد وأكثر من ٢٠٠ إصابة، مشيرا إلى أن نصف الشهداء والمصابين من الأطفال.
وأكد أن هناك نقص شديد وحاد في المستلزمات والأدوية، كما أصبحت الأجهزة الطبية في المشفى متهالكة ولا تستطيع العمل.
فيما أكد مدير عام المستشفيات في غزة قصف الاحتلال طال بعض مخازن الأدوية في القطاع، كما أن أطفال حديثو الولادة تعرضوا للقتل جراء قصف الاحتلال على القطاع.
ناشد الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي للتدخل الفوري لمنع كارثة إنسانية في قطاع غزة، وأضاف أنه لا قدرة لدينا على إخلاء المرضى والجرحى من مستشفياتنا ولا مكان آمنا في القطاع.

انتقالا إلى لبنان جددت طائرات الاحتلال قصفها المناطق الحدودية مع لبنان وقصفت موقع الراهب جنوب لبنان، فيما تم إطلاق صاروخ ثان مضاد للدروع من جنوب لبنان على موقع لجيش الاحتلال، مما أدى لسقوط قتيل و3 إصابات.
وطالب جيش الاحتلال سكان المستوطنات القريبة من حدود لبنان بدخول الملاجئ.

وزير خارجية إيران يؤكد أنه إن لم ينجح وقف العدوان على غزة فاتساع جبهات الحرب غير مستبعد ويزداد احتماله كل ساعة.
في إطار آخر أصدرت المملكة الأردنية قرارا ببقاء المستشفى الميداني الأردني وتقديم خدماته للمرضى والجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى