طوفان الأقصىمحليات

“أونروا”: الأطفال يجبرون على السير طويلا للحصول على الماء في غزة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الثلاثاء، إن “القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية في قطاع غزة خنقت جهود الاستجابة الإنسانية”.

وأضافت “أونروا” في بيان صحفي، أن “الوضع شمال قطاع غزة ما يزال يائسا والبنية التحتية للمباني في حالة خراب، وتبحث العائلات عن المأوى أينما استطاعت، بما في ذلك في مرافق الأونروا التي لحقت بها أضرار جسيمة”.

وأكدت أن “محطات مهمة لتحلية المياه توقفت عن العمل بسبب عدم توفر الوقود في غزة”، مستدركة أن “الناس ليس لديهم ما يكفي من الماء”.

ولفتت الوكالة إلى أن “البقاء على قيد الحياة بات يمثل تحديا كبيرا”.

وأوضحت “أونروا”، أن “العائلات في غزة بما فيها الأطفال، تُجبر على السير طويلا للحصول على الماء اللازم للبقاء على قيد الحياة”.

وكانت “أونروا” قالت في وقت سابق الثلاثاء، إن “الأطفال في قطاع غزة يعيشون كابوسا بلا نهاية”، نتيجة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأضافت الوكالة في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أن “القصف والتهجير القسري ونقص الغذاء والماء وغياب التعليم، كلها عوامل تصيب جيلا كاملا بالصدمة في غزة”.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، حذرت الاثنين، من أن “أطفال غزة وأسرهم يعيشون إلى جانب مكبات النفايات ويعانون من الأمراض والروائح الكريهة”.

وقال مكتب “يونيسف” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “أطنان النفايات الصلبة تتراكم في أنحاء قطاع غزة، والأطفال وأسرهم يعيشون بجانب مكبات النفايات، ويعانون من الأمراض والروائح الكريهة”

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 36 ألفا و550 شهيدا، وإصابة 82 ألفا و959 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى