طوفان الأقصىمحليات

الاحتلال الإسرائيلي دمّر 12 جامعة في غزة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، تقريرا، سلطت فيه الضوء على الأثر المدمر للاحتلال الإسرائيلي على قطاع التعليم العالي في غزة، حيث تعرّضت جميع الجامعات الـ12 في القطاع إما للتدمير أو لحقت بها أضرار جسيمة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت جميع مؤسسات التعليم العالي في القطاع الفلسطيني، وقُتل في التفجيرات ثلاثة رؤساء جماعات، وما يقارب 100 عميد وأستاذ جامعي.

وذكرت الصحيفة أن القبول في جامعة فلسطين مثلا في غزة بمثابة “بوابة نحو الاستقلال” بالنسبة للفلسطينيين.

وفقا للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف، فإن هجمات الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة أدّت إلى تدمير البنية التحتية للتعليم العالي. وتقدر المنظمة أن الأضرار التي لحقت بالجامعات تبلغ أكثر من 200 مليون يورو. وقُتل ما لا يقل عن ثلاثة رؤساء جامعات منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وأكثر من 95 عميدا وأستاذا، واضطر نحو 88 ألف طالب إلى تعليق دراستهم، ولم يتمكن 555 طالبا آخرين من حاملي المنح الدولية من السفر إلى الخارج بسبب الانتهاكات.

في البداية، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتحويل بعض المنشآت في غزة إلى ثكنات أو مراكز اعتقال قبل أن يتم هدمها. هذه هي حالة جامعة الإسراء، التي دُمرت في 17 كانون الثاني/ يناير نتيجة قصف، وانتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي. وحسب الإدارة، قبل الانفجار سرق الجنود آثارا من المتحف الوطني الموجود في أحد أجنحة المؤسسة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير الموقع الرئيسي لجامعة الأزهر في مدينة غزة وفرعها في منطقة المغراقة في ثلاث غارات جوية متتالية في 11 تشرين الأول/ أكتوبر و4 و21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023. وقبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

بينما كانت تعتبر الجامعة الإسلامية من أرقى الجامعات بغزة إلا أنه تم استهدافها أكثر من مرة حتى سويت بالأرض.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بـ”اعتبار أن الجامعة كانت معقلا للنشاط المؤيد لحماس حيث درس العديد من المديرين التنفيذيين للحركة، تعرضت للقصف في 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2023″.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى