ثابتشؤون (إسرائيلية)

تفاصيل المحادثات التي أجراها رئيس الشاباك في مصر بشأن الأسرى

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

عرض رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) – رونين بار، على المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، أمس الأحد خلال اجتماع أمني، تفاصيل المحادثات التي أجراها في مصر بشأن استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار، والوصول إلى صفقة محدودة يمكن أن تصل فيما بعد إلى صفقة دائمة، وفقا لما نشره موقع أكسيوس الأمريكي.

ويتضمن الاقتراح الذي عرضه رئيس الشاباك على المجلس الأمني المصغر، عقد صفقة صغيرة من شأنها أن تؤدي إلى مفاوضات حول صفقة أكبر، وكجزء من الصفقة الصغيرة، سيتم إطلاق سراح العديد من الأسرى مقابل وقف إطلاق النار لبضعة أيام.

5 أسرى مقابل أسبوعين

فقد اتضح أن اتفاقاً جديداً عرض مساء أمس، على الكابنيت يتضمن مقترحاً لصفقة تبادل بين إسرائيل وحركة حماس، وفقا لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

قناة واتس اب الخامسة للأنباء

وأضافت الصحيفة أن الحديث اقترح إطلاق سراح 5 أسرى إسرائيليين أحياء مقابل هدنة تمتد لـ أسبوعين في غزة.

كما تابعت أن وزير الدفاع يوآف غالانت ومعه وزير الخارجية يسرائيل كاتس، وكذلك وزير العدل ياريف ليفين دعموا المقترح، إلا أن وزيري المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عارضوه.

يأتي هذا بعد ساعات قليلة من مباحثات جرت في القاهرة مساء الأحد، بين رئيس الشاباك الإسرائيلي ورئيس المخابرات المصرية حول استئناف مفاوضات الأسرى.

إذا قال رئيس الشاباك لرئيس المخابرات المصرية إن هناك فرصة لإحياء المفاوضات، بحسب ما نقل موقع “أكسيوس”.

وأعلنت وسائل إعلام عبرية، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن رئيس الشاباك رونان بار عرض الخطة خلال اجتماع مجلس الوزراء الليلة الماضية، كخطوة أولى، وتشمل عقد صفقة صغيرة يتم بموجبها إطلاق سراح عدد من الأسرى مقابل بضعة أيام من وقف إطلاق النار.

‎ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر مطلع أن رئيس الحكومة – بنيامين نتنياهو، أوفد رئيس الشاباك إلى القاهرة مجددا “لتحسين المقترح” أمام الجانب المصري الذي لم يتضح إذا ما كان يفاوض بالتنسيق مع حماس.

بدوره: ذكر موقع “واللا” أن رئيس جهاز المخابرات المصري اقترح على رئيس الشاباك مسارًا لصفقة “محدودة” مع حماس، بهدف استئناف المفاوضات تمهيدا للتوصل إلى “صفقة أكبر”.

وفقًا للمقترح: سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ صفقة يتم فيها الإفراج عن “عدد من الأسرى” الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، “مقابل وقف إطلاق نار لعدد من الأيام”.

وبحسب “واللا”: فإن وزير الأمن – يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش – هرتسي هليفي، أبديا دعمهما للمقترح خلال الاجتماع، بينما عارضه الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

تغطية مستمرة.. تابعونا على قناة شبكة الخامسة للأنباء في تيلجرام

ومع ذلك: شدد التقرير على أن “المداولات في الكابينيت كانت أولية وغير معمقة، ولم يتم التصويت أو اتخاذ قرارات” بهذا الشأن.

‎وفي ذات السياق أكدت حركة حماس تمسكها بإنسحاب الجيش من قطاع غزة ووقف الحرب كشرط لأي صفقة، وليس هناك “تأكيد على أنها مهتمة بالمقترح الجديد”، بحسب ما ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية (“كان 11”).

‎وكان رئيس الشاباك زار القاهرة أمس، والتقى مع مدير المخابرات العامة المصرية الجديد، حسن محمود رشاد، وتباحثا بشأن المفاوضات حول اتفاق تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، بعد استشهاد زعيم الحركة يحيى السنوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى