الرئيسيةمحليات

الصحة بغزة: 24620 شهيدا و61830 إصابة جراء العدوان الإسرائيلي

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

شبكة الخامسة للأنباء _غزة

أعلن باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في اليوم الـ104 للعدوان الإسرائيلي أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 172 شهيدا و326 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

و أوضح أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لاتستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم .

حيث ارتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 24620 شهيدا و61830 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أن الانتهاكات الإسرائيلية أدت الى استشهاد 337 كادرا صحيا واعتقال 99 منهم على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

و تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف 150 مؤسسة صحية وخروج 30 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة واستهداف 122 سيارة إسعاف .

و سجلت وزارة الصحة إصابة اكثر من 8 آلاف حالة بعدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي من نوع A نتيجة الاكتظاظ وتدنى مستويات النظافة الشخصية في أماكن النزوح التي تتابعها الطواقم الطبية الحكومية فقط.

و توقعت الصحة أن تكون أعداد الإصابة بعدوى التهابات الكبد الوبائي مضاعفة في أماكن النزوح المختلفة في قطاع غزة.

و سجلت وزارة الصحة مئات حالات الإجهاض والولادة المبكرة نتيجة الذعر والهروب القسري تحت القصف الوحشي

بينما حذرت الصحة من التداعيات الخطيرة لنفاد غاز النيتروز في غرف العمليات مما يعرض حياة مئات الجرحى وحالات إنقاذ الحياة للخطر

يذكر أن مختبرات المستشفيات عاجزة عن إجراء الفحص المخبري للدم ( CBC ) نتيجة نقص المواد الخاصة به وكذلك نفاد 60% من المواد الخاصة بالفحوصات المخبرية والفيروسية المختلفة.

و أوضحت الصحة أنه ما زال 10000 مريض بالسرطان يتعرضون لمضاعفات خطيرة تودي بحياة عشرات المرضى يوميا نتيجة عدم توفر الأدوية وانعدام الرعاية الصحية في أماكن النزوح بعد خروج مستشفى الصداقة التركي عن الخدمة.

و كان هناك اكتظاظ هائل على مستشفى تل السلطان للولادة ومستشفى أبو يوسف النجار ومراكز الرعاية برفح مما يجعلها غير قادرة على تحمل الأعداد الكبيرة من المرضى والجرحى يوميا.

 

و قال أشرف القدرة:” فرز المساعدات الطبية التي دخلت قطاع غزة فان نسبة ما يمكن الاستفادة منه للاسف أقل من 30% وهذا يعني أن الكم الأكبر من المساعدات لا تلامس احتياجاتنا المطلوبة”.

و أشار ما زالت آلية خروج الجرحى للعلاج مؤرقة وتساهم بقتل المئات وهم ينتظرون الموافقة على خروجهم لأسابيع طويلة مما يؤكد أن الاحتلال يستخدم هذه الآلية كسلاح إضافي لقتل الجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى