الرئيسيةطوفان الأقصى

تنتظر رد “إسرائيل”عليه..صحيفة تكشف تفاصيل مقترح مصري لوقف النار بغزة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

أكدت مصادر مصرية لـ “صحيفة الاخبار اللبنانية”، اليوم الأربعاء23/10/204م، أن ” القاهرة” تنتظر  الرد الإسرائيلي على المقترح الذي قدمه رئيس المخابرات المصرية الجديد حسن رشاد لرئيس جهاز “الشاباك” خلال زيارته مصر قبل أيام.

وبحسب المصادر، فإن المقترح المصري يتضمن  وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، يسمح باستعادة بعض الأسرى “الإسرائيليين” لدى المقاومة.

وينص المقترح المصري على ابرام تهدئة على مرحلتين، في المرحلة الأولي يتم وقف اطلاق النار لمدة أسبوعين مقابل افراج المقاومة عددا من الأسرى، على أن يتم التفاوض خلالها على ابرام صفقة شاملة تشمل وقف لإطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع، بحسب صحيفة “يديعوت احرونوت”.

وأوضحت المصادر، أن المقترح قُدم من قِبل رئيس المخابرات المصري يأتي لأسباب عدة، في مقدمتها “الرغبة المصرية في تخفيف الضغط على شمال غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع لتحسين الوضع الإنساني ولو بشكل مؤقت”.

قناة واتس اب الخامسة للأنباء

وأشارت إلى أن مصر ناقشت مبادرتها بشكل موسع مع الولايات المتحدة، قبل عرضها بصيغتها النهائية التي تبلورت بناءً على بعض مطالب رئيس “الشاباك”، الذي من المرتقب أن يزور القاهرة، مرة أخرى، الأسبوع المقبل.

وبشأن محور فيلادلفيا ومعبر رفح، أكدت المصادر، أن بلاده ملتزمة بـ” ضبط النفس”، لناحية التعامل مع مسألة معبر رفح والانتهاكات الإسرائيلية على محور “فيلادلفيا”، مبيناً ان سيناريوهات عدة يجري إعدادها من جانب فريق جديد في المخابرات المصرية سيتولى الملف بشكل تدريجي”.

كما بينت أن “المخابرات المصرية فضّلت إرجاء الدخول في النقاط الخلافية مع تل أبيب، في محاولة للتهدئة المؤقتة التي يمكن أن تسهم في تحسين الوضع الإنساني في غزة”، مشيرة إلى أن مصر “طلبت من الإمارات الضغط على الحكومة الإسرائيلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى