الرئيسيةعربي ودولي

ماذا تقول الصحف العالمية عن مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة؟

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

نشرت صحف ومواقع إخبارية عالمية معطيات وآراء حول مستجدات صفقة التبادل بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، في ظل الحرب المستمرة وتفاقم الظروف المعيشية غير الصحية وتردي الأوضاع الإنسانية منذ ١٠ أشهر .

ونقل موقع ميديابارت الفرنسي عن مصدر وصفه بالمطلع على المفاوضات قوله إن العراقيل هي ذاتها؛ طبيعة وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من غزة، قائلا إن “هناك انطباعا بأننا ندور في فراغ”.

وتطرق الموقع إلى تزامن قصف الاحتلال “الإسرائيلي” المكثف على قطاع غزة مع تعثر مفاوضات التهدئة، مشيرا إلى المآسي الكبرى التي خلّفها قصف منطقة مواصي خان يونس، والذي ادعى جيش الاحتلال أنه طال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ومساعده رافع سلامة.

من جانبها، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن المفاوضات اكتسبت زخما في الأيام الأخيرة، لكن العديد من نقاط الخلاف لا تزال قائمة، ومنها مطالبة حركة حماس بوقف دائم لإطلاق النار، بينما يريد الاحتلال الإسرائيلي أن يكون مؤقتا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين وغربيين كبار قولهم إن سلطات الاحتلال تناقش إمكانية الانسحاب من حدود القطاع مع مصر فيما يعرف باسم محور فيلادلفيا، وهو أمر قد يزيل إحدى العقبات الرئيسية أمام اتفاق الهدنة.

وتناول تحقيق لصحيفة لوموند الفرنسية ظروف العيش غير الصحية على الإطلاق في غزة، والتي تشكل “الوجه الآخر للجحيم” في غزة، مبينة أن تراكم النفايات وركود مياه الصرف الصحي والأنقاض وغيرها تشكل معاناة لا تحتمل .

أما موقع ميدل إيست مونيتور فسلط الضوء على استخدام جنود الاحتلال المدنيين العزل دروعا بشرية خلال تقدمهم وأثناء الاقتحامات في غزة، مشيرا إلى أن هذه الطريقة عمرها أكثر من 4 عقود وتشمل أيضا الضفة الغربية.
وباتت الأسابيع التي تنطلق فيها مفاوضات وقف إطلاق النار هي الأسابيع الأكثر دموية في غزة والتي تشتد فيها العمليات العسكرية والمجازر بحق المدنيين الفلسطينيين في كافة مناطق قطاع غزة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى