ثابتطوفان الأقصى

مسؤول إسرائيلي يكشف بنودا من رد حماس على صفقة التبادل المطروحة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

نقلت القناة 12 العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رد حركة (حماس) لا يشمل شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة.

وقالت القناة 12 نقلا عن مسؤول إسرائيلي إن رد حماس يتيح “إعادة المختطفين من كبار السن والأطفال والمرضى والجرحى والمجندات”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي وفقا للقناة 12 أنه إذا خرقت حماس الاتفاق يمكن الانسحاب من الاتفاق والعودة للقتال بعد المرحلة الأولى.

كما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر أمني إسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيضحي بالمختطفين من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه بالكونغرس.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالا اليوم الخميس مع نتنياهو للضغط عليه لقبول الصفقة.

من جانبه قال وزير الشتات الإسرائيلي إنه لم يتم بعدُ إطلاع وزراء الحكومة على رد حماس، مؤكدا أن “إعادة المختطفين من أهم أهداف الحرب ولم تخرج عن جدول أعمالنا وأولوياتنا”.

وشدد على أنه إذا تضمنت الصفقة الإفراج عن 1 مقابل 3 فهذا ممكن، ولكنهم بالمقابل لن يقبلوا بانسحاب القوات وقف الحرب حسب قوله.

وكان جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) قال إن الوسطاء (مصر وقطر) قدموا لإسرائيل رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.

جاء ذلك وفق بيان للموساد، نشره مكتب نتنياهو، عبر منصة “إكس”، مساء الأربعاء. وقال البيان إن المكتب سيدرس رد حماس وسيرد على الوسطاء.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن المجلس الوزاري الأمني المصغر “الكابينت” سيجتمع مساء اليوم لبحث رد حماس على الصفقة.

وبينت مصادر عبرية أن اجتماع الكابينت يسبقه اجتماع مقلص لنتنياهو مع فريق التفاوض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى