طوفان الأقصىعربي ودولي

مسيرة مليونية” تجوب شوارع البيضاء لدعم فلسطين وإدانة الإجرام الإسرائيلي

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

شبكة الخامسة للأنباء _غزة

على الرغم من الهدنة الإنسانية المُعلنة بين إسرائيل و”حماس”، فإن الضمائر المغربية ما زالت تستحضر ما اقترفته الجيش العبري في غزة من “تقتيل للمدنيين العزل”؛ فبعد أزيد من أربعين يوما من عشرات الوقفات التنديدية الحاشدة بمختلف مدن المغرب، شارك الآلافُ مرة أخرى من المغاربة في “مسيرة شعبية مليونية” اليوم بالدار البيضاء، بدعوة من “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع”.

ويبدو أن شعارات الحشود، المُنطلقة اليوم من شارع “2 مارس” وسط المدينة تجاه شارع “أبي شعيب الدكالي”، لم تخرج عن التأكيد المعروف على التضامن مع “المقاومة الفلسطينية”، حيث حملوا صورا للمسجد الأقصى وصورا لضحايا الغارات الإسرائيلية على غزة، كما ذكروا بـ”رفض التطبيع” مع “الكيان الصهيوني”، وسط إشادات بقدرة “حماس” على “فرض شروطها في ظل الهدنة الإنسانية المؤقتة”.

وهكذا، حافظت المسيرة المذكورة على الشعارات التي رُفعت في مختلف المسيرات منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، بعد “عملية طوفان الأقصى”، في السابع من أكتوبر المنصرم؛ من قبيل: “شعب المغرب الأقصى.. مع طوفان الأقصى”، و”الشعب يريد إسقاط التطبيع”، “الشعب يريد تحرير فلسطين”، و”غزة غزة.. رمز العزة”، و”شعب الأقصى سير سير.. حتى النصر والتحرير”.

قناة واتس اب الخامسة للأنباء

لكن ما يلفت هذه المرة، أيضا، أن الأطر الصحية والمحامين حضروا ببذلاتهم المهنية، استنكارا لغياب العدالة في هذه الحرب غير المتكافئة وضرورة محاكمة المتورطين في هذه الجرائم ضد الإنسانية؛ وأيضا رفضا لاستهداف الجيش الإسرائيلي للمنشآت الصحية وقتل الأطر الطبية والتنكيل بهم لحرمان شعب القطاع المحاصر من حقه في التطبيب، والغلو في ممارسة العدوان بشكل منع الأدوية والوقود والطعام إلى غزة”.

مصطفى الشناوي، مناضل يساري وبرلماني سابق، شارك في هذه المسيرة اليوم بالدار البيضاء؛ لكنه أكد، في تواصله مع جريدة هسبريس، أنه “لم يحضر بصفة المناصل السياسي أو الفاعل النقابي، على الرغم من أن المواقف بهذه الصفة معروفة؛ وإنما كإطار صحي ابتداء، للتأكيد على تضامن الفعاليات الطبية المغربية مع زملائهم في غزة وللتأكيد كذلك على الوقوف الذي لا يقبل التفاوض إلى جانب حق الشعب الفلسطيني في التطبيب والحرية وفي بناء دولته المستقلة”.

ووصف الشناوي المسيرة بـ”الناجحة”، موضحا أن “السلطات عليها أن تلتقط هذا الرفض الشعبي العارم للتطبيع مع الكيان الصهيوني الإجرامي الاحتلالي، وأن توقفه فورا، لكونه منح السلطات الاحتلالية القدرة على ممارسة جرائمها بنوع من الأريحية”، موضحا أن “ارتداء البذلة الطبية وارتداء المحامين لبذلاتهم المهنية كذلك هو إشارة رمزية قوية من المغرب إلى إخواننا في فلسطين الذين نتمنى بصفتنا أطرا صحية لو كنا هناك نساهم في تقديم العون الطبي”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “ما اقترفه جيش الاحتلال في فلسطين منذ النكبة صار يتخذ وجها متوحشا اليوم تجاوز كل الخطوط الحمراء؛ فنحن أمام تطهير عرقي لا يمكن السكوت عنه إطلاقا”، مبرزا أن “الاحتلال داس على كل القوانين الدولية وصار يرتكب جرائم حرب لا غبار عليها وأيضا جرائما واضحة ضد الإنسانية”، وزاد: “لا يمكن أن يمر ما قامت به الصهيونية دون محاسبة ومتابعة، فالأمر يتعلق بالحق في الاستقلال وفي الحرية وفي الحياة”.

وسجل المصرح أن “الهيئات الدولية والأممية الصامتة عن هذه الجرائم يجب أن تتحلى بالجرأة لكي تُحاسب الاحتلال الإسرائيلي على ما قام به”، مؤكدا أن “التشدق بشعارات حقوق الإنسان واحترامها يجب أن يكون كونيا، وأن يعاقب أي طرف في العالم هضم حقوق شعب يقع تحت الاحتلال ويدافع عن أرضه. لذلك، نحن لا نعتبر هذه حربا، لكونها ليست بين طرفين متكافئين؛ بل هذه حركة تحررية تقاوم احتلالا عنصريا وتخريبيا”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى