تقاريرثابتطوفان الأقصى

مع ظهور فايروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في قطاع غزة..ما هو الفايروس الذي يمثل كارثة حقيقية؟ 

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

مع إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة أن الفحوصات أظهرت وجود فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في القطاع جراء تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية، حذرت الوزارة من “كارثة صحية حقيقية”.

وأشارت الوزارة إلى “الزحام الشديد مع شح المياه المتوفرة وتلوثها بمياه الصرف الصحي وتراكم أطنان القمامة ومنع الاحتلال لإدخال مواد النظافة بما يشكله ذلك من بيئة مناسبة لانتشار الأوبئة المختلفة”.

وقالت إن رصد الفيروس المسبب لشلل الأطفال “ينذر بكارثة صحية حقيقية، ويعرض آلاف السكان لخطر الإصابة بشلل الأطفال”، داعية إلى “وقف العدوان الإسرائيلي فورا وتوفير المياه الصالحة للاستخدام وإصلاح خطوط الصرف الصحي وإنهاء تكدس السكان في أماكن النزوح”.

الفحوصات الإسرائيلية

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن هناك دلائل تشير إلى وجود سلالة من “فيروس شلل الأطفال 2” بعد فحص عينات من الصرف الصحي في قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية أن وزارة الصحة أوصت الجيش بتطعيم جنوده ضد مرض شلل الأطفال بسبب ظهور الفيروس في قطاع غزة.

وقد حذرت منظمات دولية مرارا من أن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في قطاع غزة، وإجباره السكان على النزوح والاكتظاظ في مناطق ضيقة مع حجب إمدادات الغذاء والمياه، أدى إلى تصاعد خطر الأمراض والأوبئة القاتلة.

ما هو فايروس شلل الأطفال؟ 

شلل الأطفال هو مرض يسببه فيروس يؤثر بشكل رئيسي على الحبل النخاعي أو جذع المخ. ويمكن لشلل الأطفال في أشد حالاته تفاقمًا أن يؤدي إلى فقدان القدرة على تحريك أطراف معينة. كما قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس، وفي بعض الأحيان إلى الوفاة. ويُعرف هذا المرض أيضًا بالتهاب سنجابية النخاع.

ولا تظهر أعراض على معظم الأشخاص المصابين بالفيروس المسبب لشلل الأطفال الذي يُسمى فيروس شلل الأطفال.

ويستهدف الفايروس بشكل أساسي الخلايا العصبية في الحبل النخاعي وجذع الدماغ الذي يتحكم في حركة العضلات. لا تتأثر عامةً الخلايا العصبية التي تتحكم في الإحساس.

قُضي على فيروس شلل الأطفال الطبيعي، الذي يُسمى فيروس شلل الأطفال من النوع البري، في معظم البلدان ويسبب عددًا قليلاً من حالات شلل الأطفال. توجد نسخة أخرى من الفيروس، تُسمى فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (VDPV)، تنتشر على نطاق أوسع وتسبب الآن معظم حالات العَدوى في جميع أنحاء العالم. يوجد فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح أساسًا في بضعة بلدان تستخدم لقاحًا فمويًا يحتوي على فيروس شلل الأطفال الضعيف.

كيفية انتشار شلل الأطفال

يمكن لحاملي فيروس شلل الأطفال، ومن ضمنهم الأشخاص الذين لا يظهر عليهم المرض، أن ينقلوا الفيروس عن طريق البراز أو الرذاذ الناتج عن العطاس أو السعال. ينتقل الفيروس إلى شخص آخر عن طريق الفم. ويمكن أن ينتشر بسهولة. على سبيل المثال، يمكن أن ينتشر إذا لم يغسل الأشخاص أيديهم بعد السعال أو استخدام المرحاض أو قبل تناوُل الطعام.

قد يكون الفيروس أيضًا في المياه الملوثة بالبراز الحامل لفيروس شلل الأطفال.

عوامل الخطر

شلل الأطفال هو مرض يصيب الأطفال في الأساس. ولكن أي شخص لم يتلق لقاح شلل الأطفال عرضة للإصابة بهذا المرض.

المضاعفات

الحالة الشديدة من المرض التي تؤثر على القدرة على التنفس يمكن أن تُسبب الوفاة. قد تشمل المضاعفات طويلة الأجل للأشخاص المتعافين ما يلي:

الشلل الدائم

قِصر العضلات التي تُسبب تشوه العظام أو المفاصل

الألم المزمن

متلازمة ما بعد شلل الأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى