عربي ودولي

هاريس تلتقي عرباً أمريكيين غاضبين من إسرائيل في ميشيغان

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

اجتمعت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديموقراطية كامالا هاريس مع عدد من العرب الأمريكيين والمسلمين في فلينت، ميشيغان، أمس الجمعة، في إطار سعي حملتها الانتخابية لاستعادة الناخبين الغاضبين من دعم الولايات المتحدة لحروب إسرائيل في غزة ولبنان.

ويُعتبر هذا الاجتماع واحداً من عدة محاولات في الأيام الأخيرة لإصلاح العلاقة مع الناخبين المسلمين والعرب، الذين دعموا الديمقراطي جو بايدن بشكل كبير في 2020، ولكن قد يمتنعون عن التصويت لهاريس في أعداد قد تكلفها ولاية ميشيغان، بحسب .

التقت هاريس بممثلين عن “إيمج أكتشن”، التي دعمتها مؤخراً، و”القوة الأمريكية على لبنان”، وصديقة قديمة لها تدعى هالة حجازي، التي فقدت العديد من أفراد عائلتها في غزة.

وقال جيم زغبي، مؤسس المعهد العربي الأمريكي، إنه رفض الدعوة. وأفاد قادة من حركة “غير ملتزمين” الاحتجاجية أنهم لم يُدعوا للاجتماع.

قناة واتس اب الخامسة للأنباء

وأشار مسؤول في الحملة، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، إلى أن هاريس ناقشت الانتخابات والصراعات في غزة ولبنان خلال الاجتماع. وأعربت عن قلقها بشأن معاناة المدنيين في غزة وحالات النزوح في لبنان.

قال وائل الزيات، المدير التنفيذي لـ “إيمج أكتشن”، إن المشاركين في الاجتماع أعربوا عن خيبة أملهم العميقة من كيفية تعامل الولايات المتحدة مع الأزمة ودعوا هاريس لفعل كل ما في وسعها لإنهاء الحرب وإعادة ضبط السياسة الأمريكية في المنطقة.

وأضاف الزيات: “طلبت إيمج أكتشن من نائبة الرئيس هاريس أن تضغط على الرئيس بايدن بشأن ضرورة إنهاء العنف على الفور في غزة ولبنان”.

في يوم الأربعاء، اجتمع مستشار الأمن القومي لهاريس، فيل غوردون، افتراضياً مع قادة من المجتمع العربي والمسلم، وأكد أن الإدارة تدعم وقف إطلاق النار في غزة والدبلوماسية في لبنان والاستقرار في الضفة الغربية المحتلة.

في يوم الخميس، وعد تيم والز، مرشح هاريس لمنصب نائب الرئيس، خلال مكالمة عبر زوم مع الناخبين المسلمين، بأن يكون لهم دور متساوٍ في إدارة هاريس.

تواجه هاريس، الديمقراطية، الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب في 5 نوفمبر في سباق انتخابي متقارب، بحسب استطلاعات الرأي.

يعتقد بعض العرب الأمريكيين أن رفض هاريس الابتعاد عن سياسات بايدن في الشرق الأوسط، بينما تتصاعد الهجمات الإسرائيلية، سيكلفها في نوفمبر. قال علي داغر، محامٍ لبناني أمريكي: “هاريس ستخسر ميشيغان. لن أصوت لكامالا هاريس. لا أحد من معارفي سيصوت لها”.

أظهر استطلاع نُشر هذا الأسبوع من المعهد العربي الأمريكي أن هاريس وترامب في مستويات دعم متساوية تقريباً بين العرب الأمريكيين.

في ريدفورد تاونشيب، ميشيغان، خارج ديترويت، احتفلت هاريس باتفاقية نقابية أنهت إضراباً كبيراً في الموانئ. وتحدثت في محطة إطفاء يمثل عمالها اتحاد رجال الإطفاء الدولي، الذي رفض يوم الخميس دعم مرشح رئاسي.

تغطية مستمرة.. تابعونا على قناة شبكة الخامسة للأنباء في تيلجرام

في وقت لاحق، في فلينت، ظهرت مع رئيس اتحاد عمال السيارات شون فاين وتعهدت بدعم صناعة السيارات في ميشيغان.

وقالت متحدثة باسم حملة ترامب إن هاريس “تعرض 37,000 وظيفة في قطاع السيارات للخطر برفضها إخبار سكان ميشيغان ما إذا كانت لا تزال تدعم خطتها المقترحة لحظر جميع السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035”.

أزمة إنسانية

يقول النقاد إن بايدن وهاريس لم يفعلا ما يكفي لوقف الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، بينما تواصل الولايات المتحدة تزويد إسرائيل بالأسلحة اللازمة لذلك.

أعلنت السلطات الصحية الفلسطينية أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة أدت إلى مقتل أكثر من 41,000 فلسطيني. 

تعاني غزة من أزمة إنسانية، حيث نزح تقريبًا جميع سكانها البالغ عددهم أكثر من 2 مليون شخص، وهناك جوع واسع النطاق في القطاع.

وفي لبنان، قُتل أكثر من 1,900 شخص وجرح 9,000 خلال عام تقريباً من القتال عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، مع أن معظم الوفيات في الأسبوعين الماضيين، وفقاً للإحصاءات الحكومية اللبنانية.

وتتعرض كل من القيادات الإسرائيلية وحماس للتحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم حرب ارتكبت خلال هجوم حماس والرد الإسرائيلي اللاحق. وتنفي إسرائيل هذه الاتهامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى