ثابتشؤون (إسرائيلية)

وفد إسرائيلي يصل قطر الخميس للتفاوض بشأن الهدنة وعملية التبادل

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

قال مصدر لوكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الإثنين، إن وفدًا إسرائيليًا، من المرتقب أن يصل العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس القادم، وذلك بشأن الهدنة وتبادل للمحتجزين مع حركة حماس.

وقال المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته بسبب حساسية المحادثات، إن الوفد سيلتقي رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لبحث 3 مطالب إسرائيلية، من بينها السيطرة على عودة النازحين إلى شمال غزة.

وأكد المصدر أن إسرائيل طلبت بقاء قواتها في ما يسمى بمحور فيلادلفيا الاستراتيجي، وأن تتحكم إسرائيل بعودة المدنيين إلى شمال قطاع غزة، مضيفا أن إسرائيل طلبت أيضاً حلّ مشكلة تمركز قواتها في غزة قبل بدء الهدنة.

ممر فيلادلفيا

وقال المصدر إن النقاط أمر يمكن التفاوض بشأنه وإن التوصل إلى اتفاق ممكن على أساس أن إسرائيل لن تبقى في غزة إلى أجل غير مسمى، فضلاً عن إيجاد حل بشأن ممر فيلادلفيا الذي يبحث الوسطاء المصريون بشأنه.

وأضاف أن عودة إسرائيل بمطالب إضافية كانت “موضوعاً متكرراً” في المحادثات، وأن إسرائيل غيّرت قواعد اللعبة.
وغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متوجهاً إلى واشنطن تحت ضغوط محلية ودولية كبيرة للموافقة على هدنة واتفاق يفضي لإطلاق سراح المحتجزين في غزة. وقال مكتبه الأحد إنه سيرسل فريقاً للتفاوض لإجراء محادثات جديدة.

نتنياهو يوجه بإرسال وفد لقطر

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، إن نتنياهو أمر بإرسال وفد لقطر مكلف بالتفاوض مع حركة حماس للتوصل إلى اتفاق بخصوص المحتجزين يوم الخميس.

وأضاف، في بيان، أن نتنياهو عقد اجتماعا اليوم مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي.

من جهته، قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إنه يحيي نتنياهو على قراره بإرسال الوفد لاستئناف المفاوضات، معربا عن تمنياته له بالتوفيق في زيارته «الهامة» إلى الولايات المتحدة – حليفة إسرائيل المركزية، على حد وصفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى