الرئيسيةطوفان الأقصى

وول ستريت جورنال: على أرض الواقع في رفح .. مبانٍ مدمرة وأرض قاحلة مسطحة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

رفح كانت هذه المنطقة الحدودية التي يبلغ طولها تسعة أميال والتي تفصل قطاع غزة عن مصر في السابق معبراً تجارياً مزدحماً للسلع والأشخاص ـ وكما تقول إسرائيل، كانت بمثابة معبر للأسلحة والإمدادات لحماس..اليوم، بعد أسابيع من القتال، أصبحت أرضًا قاحلة مسطحة.

وقال مراسل صحيفة وول ستريت جورنال أثناء زيارته لمدينة فح، قد أظهرت رحلة عبر رفح برفقة الجيش الإسرائيلي في مركبات مكشوفة أن الأحياء المجاورة أصبحت خالية من السكان بالكامل. فقد تحولت المباني الواحدة تلو الأخرى إلى أكوام من الأنقاض. وقال الجيش الإسرائيلي، الذي كان يتحكم في مسار الرحلة، إن استخدام حماس المكثف للفخاخ المتفجرة جعل من الأكثر أماناً للجنود هدم المباني بدلاً من تطهيرها.

كانت كل المباني التي لا تزال قائمة مثقوبة بثقوب الرصاص أو تعرضت لتدمير أجزاء منها بفعل قذائف الدبابات أو الغارات الجوية. كما سقط رأس مئذنة مسجد، وترك الهلال معلقا من برجه.

كما تحولت المباني الإدارية والطرق التي تشكل معبر رفح نفسه ــ وهو بوابة حيوية لقطاع غزة الذي كان محاصراً من قبل إسرائيل قبل الحرب ــ إلى أنقاض. وظل برج الحراسة الذي تحطمت نوافذه فارغاً. وفوقه لافتة كبيرة نجت من القتال تقول باللغة العربية: “مرحباً بكم في فلسطين”.

بعد شهرين من تحدي الجيش الإسرائيلي للمخاوف الدولية بشأن سقوط ضحايا من المدنيين والضغوط الشديدة من حليفته الولايات المتحدة وإرساله دباباته إلى رفح وعلى طول منطقة الحدود، فإنه يشير الآن إلى الأضرار ويشير إلى أن القتال الأعنف قد انتهى تقريبا – ليس فقط في أقصى مدينة في جنوب غزة، ولكن في جميع أنحاء القطاع.

في حين قالت إسرائيل إنها ستواصل القتال في المناطق التي تعاود فيها حماس الظهور، فإنها لم تحدد هدفا عسكريا كبيرا آخر في غزة، وهو ما قد يمنحها فرصة للسماح لجنودها المنهكين بالراحة وإعادة التركيز على الصراع المتصاعد مع جماعة حزب الله المسلحة على طول الحدود مع لبنان إلى الشمال.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي دانييل هاجاري: “نحن نقترب من هزيمة لواء رفح. إن لواء رفح هو استعارة لكل الهياكل العسكرية لحماس في أنحاء غزة”.

وقد دخل الجيش الإسرائيلي في معركة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب عدم وجود خطة سياسية لتأمين قطاع غزة بعد القتال والحاجة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يحرر الرهائن الذين تحتجزهم حماس. وقد اندلع النزاع في العلن الشهر الماضي عندما قال الجيش إن حماس لا يمكن تدميرها بقوة السلاح، وهي إشارة إلى استعداده للتحول إلى تكتيكات أكثر استهدافًا في الحرب التي شنها بعد الهجمات التي قادتها حماس في السابع من أكتوبر والتي خلفت 1200 قتيل.

ويقول الجيش إن أولويته الآن هي تحرير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة، وهو الأمر الذي قال في وقت سابق إنه لا يمكن تحقيقه إلا من خلال اتفاق يقايض وقف إطلاق النار بالإفراج عنهم.

وقال هاجاري “هناك هدف رئيسي واحد بالنسبة لنا وهو إعادة رهائننا إلى وطنهم”.

يحتاج مليونا شخص في غزة بشدة إلى إنهاء القتال. وقد نزح معظمهم من منازلهم، في كثير من الأحيان عدة مرات مع تناوب المعارك في مدن القطاع. ولا يزال الغذاء والإمدادات الأساسية شحيحة. وقُتل نحو 38 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، وفقًا للسلطات الصحية في غزة، التي لم تذكر عدد المقاتلين.

وحتى مرحلة مكافحة التمرد في القتال، التي تعتبرها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أقل حدة، كانت مدمرة للغاية، حيث خلفت العديد من الأحياء في حالة من الدمار. وفي نهاية هذا الأسبوع، قالت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إنها استمرت في العثور على الأنفاق ومحاربة فرق المسلحين في رفح.

كانت عملية رفح تهدف إلى تفكيك آخر كتائب حماس المتبقية ووقف ما وصفته إسرائيل بالتهريب عبر الحدود مع مصر. وتحت ضغط من الولايات المتحدة، أرجأت القوات المسلحة خطتها الأصلية التي كانت تقضي باجتياح المدينة من قبل فرقتين، وهي العملية التي كان البيت الأبيض يخشى أن تؤدي إلى تفاقم الخسائر المدنية المتزايدة بالفعل. واختارت بدلاً من ذلك حملة عسكرية تركز على إغلاق الحدود بين غزة ومصر ومهاجمة حماس بالغارات.

ووصفت إسرائيل العملية الجديدة بأنها عملية مستهدفة. ورغم ذلك فقد خلفت أضراراً جسيمة، حيث شنت عشرات الغارات الجوية إلى جانب نيران الدبابات وعمليات الهدم. وأُجبر أكثر من مليون فلسطيني على الفرار. وتعطلت المساعدات الإنسانية الحيوية بسبب العملية الحدودية. وتوترت العلاقات مع مصر بشدة.

وتقول القوات العسكرية الإسرائيلية إنها قتلت أكثر من 900 مسلح في رفح ودمرت الكثير من البنية التحتية العسكرية للجماعة هناك. ولا تملك السلطات الصحية في غزة تقديرات لعدد القتلى المدنيين خلال القتال هناك.

تمكن مراسل صحيفة وول ستريت جورنال وصحفيون من مؤسسات إخبارية أخرى من إلقاء نظرة مباشرة على الأضرار يوم الأربعاء أثناء رحلة عبر منطقة الحدود وبعض الأقسام الصغيرة المجاورة لرفح نظمها الجيش الإسرائيلي. ظل الصحفيون على مقربة من الجنود، لكنهم تجولو في مركبات عسكرية مفتوحة وتجولوا في بعض شوارع رفح المدمرة، بينما كانت القوات العسكرية الإسرائيلية تشير إلى سيطرتها على المنطقة.

ويبدو أن أغلب المباني المنخفضة الارتفاع في الأحياء المزدحمة المتاخمة للحدود تعرضت لعمليات تمشيط من جانب الجيش الإسرائيلي، حيث فجرت أبوابها وفتشتها بدقة أو هدمت. وكما هي الحال في أغلب أنحاء غزة، فقد دمرت الدبابات الإسرائيلية الطرق، ولم يبق في أعقابها سوى ممرات رملية.

كان الجنود الإسرائيليون يطلقون النار من بنادقهم الهجومية من حين لآخر، رغم أنه لم يكن من الواضح ما الذي كانوا يطلقون النار عليه. وفي مكان قريب، كانت عشرات الشاحنات في صف واحد طويل تشق طريقها إلى معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي، الذي أصبح الآن نقطة الدخول الرئيسية إلى غزة للسلع التجارية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها.

لقد أظهرت نظرة فاحصة أن هناك احتمالات لاستمرار القتال العنيف في المستقبل. ففوق الأرض، يبدو أن الجيش الإسرائيلي يفرض قبضة محكمة على المدينة. ولكن تحت الأرض، لا تزال القوات في طور تحديد موقع شبكة الأنفاق الضخمة التي حفرتها حماس وفهم حجمها.

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إنه بحلول الوقت الذي دخلت فيه الدبابات الإسرائيلية المدينة، كان الآلاف من مقاتلي حماس قد فروا، تاركين قوة مقاتلة لتمرد يمكن أن يبتلي البلاد لسنوات.

لقد أعاد المسلحون تجميع صفوفهم استعداداً لمعارك جديدة في مختلف أنحاء غزة، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة في الأحياء التي أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنه طهرها. وكانت العملية الأخيرة في الشجاعية هي الأحدث في سلسلة من مثل هذه المعارك.

ونشرت حماس مقاطع فيديو وبيانات صحفية تتحدث عن كمائن نصبتها قواتها، بما في ذلك عدة كمائن زعمت فيها أنها استدرجت قوات إسرائيلية إلى مبان وضربتها بمتفجرات تم تفخيخها هناك مسبقًا. وقالت الحركة إنها استخدمت هذا التكتيك في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك منطقة رفح.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن حماس قامت بتفخيخ مئات المنازل المدنية في رفح، وملأتها بالمتفجرات ومراقبتها بكاميرات توفر بثًا حيًا للمسلحين في الأنفاق أدناه.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن مثل هذه الكمائن أسفرت عن مقتل 10 جنود إسرائيليين على الأقل من بين 25 جندياً إسرائيلياً لقوا حتفهم في رفح. وقال الجيش إنه قام بتسوية مساحات واسعة من منازل المدنيين بالأرض لإزالة تلك الفخاخ.

كان أحد أهداف العملية في رفح وقف عمليات تهريب الأسلحة المشتبه بها من خلال السيطرة على ممر فيلادلفيا، وهو طريق رملي طويل يمتد على طول السياج الحدودي مع مصر. وكان هذا الطريق تحت سيطرة الفلسطينيين قبل الحرب.

والآن تم هدم كل المباني تقريبا على طول الطريق، حيث تقول القوات الإسرائيلية إنها تواصل تحديد مداخل الأنفاق ومواقع إطلاق الصواريخ أو قذائف الهاون. ويقول المسؤولون العسكريون الإسرائيليون إنهم ما زالوا في طور التعرف على الأنفاق النشطة والأنفاق التي كانت خارج الاستخدام منذ فترة طويلة وتم إغلاقها على الجانب المصري من الحدود.

ولم تعلن إسرائيل عن المدة التي تخطط لإبقاء قواتها في ممر فيلادلفيا، أو ما إذا كانت تخطط للمغادرة على الإطلاق.

قال إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، إن إسرائيل بحاجة إلى قطع عمليات التهريب لمنع حماس من الظهور مرة أخرى كتهديد. وأضاف أن الحركة تمكنت من تجديد أسلحتها بسرعة بعد معركة استمرت 11 يومًا مع إسرائيل في ربيع عام 2021.

إن الاحتفاظ بالسيطرة على الممر من شأنه أن يزيد من تأجيج العلاقات مع مصر وقد يجعل من المستحيل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حماس، التي جعلت الانسحاب من منطقة الحدود أحد مطالبها. ولا يزال نحو 116 رهينة محتجزين في القطاع، ومن بينهم ما يصل إلى 74 قد يكونون على قيد الحياة، وفقاً لإسرائيل.

إن أحد البدائل المطروحة هو أن تغادر إسرائيل الممر، ولكن ليس قبل أن تملأ المنطقة بأجهزة استشعار تنبهها إلى أي أعمال حفر جديدة. كما تدرس إسرائيل بناء حاجز تحت الأرض بين غزة ومصر مثل الحاجز بين غزة وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هاجاري إن الأمر متروك للحكومة الإسرائيلية لاتخاذ القرار.

وقال “سنفعل كل ما هو ضروري لتحقيق أهداف الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى