الرئيسية

الميزان لـ الخامسة: مقتل المواطن أبو قوطة انتهاك خطير للمعايير القانونية

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – غزة:

عقب مركز الميزان لحقوق الإنسان على مقتل المواطن أبو قوطة تعدي صارخ على الحق في الحياة، والسلم المجتمعي

وأدان مركز الميزان لحقوق الإنسان في تصريحات للخامسة للأنباء، بأشد العبارات، حادثة مقتل المواطن شادي عطية عبد الحميد أبو قوطة (48) عام، من سكان محافظة خانيونس، أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة تعديات لفتح شارع في منطقة جورة العقاد في محافظة خانيونس.

وأضاف الميزان أن ما جرى صباح اليوم انتهاك خطير للمعايير القانونية الوطنية والدولية، وتعدي صارخ على الحق في الحياة، والسلم المجتمعي.

وشدد على أن القيام بالمهام التنفيذية من قبل الأفراد المكلفين بإنفاذ القانون، خاصة في حالات إزالة التعديات، أو نزع الملكيات الخاصة للمصلحة العامة، يُوجب على الإدارة العامة في البلديات، احترام الإجراءات القانونية الواجبة، وتوخي أعلى درجات الحذر والمسؤولية، بما يضمن حماية الحق في الحياة وسلامة المواطنين وحق المواطنين في السكن وحمايتهم من عمليات الإخلاء القسري، الأمر الذي يفرض على الإدارة التشدد في إرشاداتها وتعليماتها لموظفيها للحيلولة دون تكرار ما حدث.

وأعرب المركز عن تضامنه الكامل مع عائلة الضحية أبو قوطة، وإذ يُطالب بإعادة النظر في الإجراءات كافة التي تتبعها البلديات في عمليات إخلاء المساكن أو إزالة التعديات، فإنه يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق بشأن حادثة مقتل المواطن أبو قوطة، للوقوف على ملابساته، ونشر نتائج التحقيق على الملأ، والعمل على محاسبة كل من تثبت إدانته أمام القضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى