كان العبرية: حماس تسمح لناشط إسرائيلي بدخول غزة لتحريك ملف تبادل الأسرى

الخامسة للأنباء – الأراضي المحتلة

أفادت قناة “ريشت كان” العبرية، اليوم الأربعاء، بان حركة حماس، سمحت لناشط إسرائيلي بالدخول لقطاع غزة، في محاولة لتحريك ملف تبادل الأسرى. وحسب القناة، “حماس” سمحت من حيث المبدأ لـ “مدني إسرائيلي” بدخول غزة في محاولة الترويج لمبادرة مدنية لتحريك ملف الأسرى.

وكشفت “ريشت كان” ، بأن هذا الإسرائيلي هو “يوئيل مارشاك” وهو ناشط في حركة تسمى “الكيبوتس”، وكان يروج لمبادرة مدنية منذ سنوات مع فلسطيني من قطاع غزة يدعى “سامي عبيد”، وهو ناشط معروف بالقطاع، وفق القناة.

وتقول “ريشت كان” ، إن مارشاك يمثل عوائل الأسرى الإسرائيليين، ويحاول منذ عام 2018 الوصول إلى قطاع غزة، وأن حماس رفضت ذلك، لكن منذ بداية العام الجاري اتصل عبيد مع وزارة الداخلية بغزة وتلقى لأول مرة مؤشرات إيجابية حول ذلك، مقابل أن يؤكد مارشاك استعداداه للدخول لغزة من خلال التزام خطي”.

وأشارت إلى أن مارشاك اجتمع منذ شهرين ونصف مع مسؤول أمني إسرائيلي كبير وأطلعه على موافقة حماس دخوله إلى غزة من حيث المبدأ، وطلب من الجيش الإسرائيلي أن يسمح له بدخول القطاع من أجل دفع القضية قدمًا، إلا أن المسؤول أبلغه أنه سيتم التحقق من ذلك قبل السماح له بهذه الخطوة، ولم يتلق أي رد حتى الآن.

الرابط مختصر: