كيفية التمييز بين العدسات اللاصقة “اليمين واليسار” !؟

الخامسة للأنباء – ‏فلسطين
تعاني النساء اللواتي تم تشخيص حالة ضعف نظر لديهن بسبب إرتداء النظارات الطبية، و يفضلن استبدالها بالعدسات اللاصقة وذلك لما توفره من مزايا:
1. تساعد العدسات اللاصقة على توفير مساحة أفضل للنظر من كل الجهات.

2. لا تعيق ممارسة الرياضة، بعكس النظارات، التي يمكن أن تسقط نتيجة التمارين الرياضية.

3. لا تتأثر بالأحوال الجوية، ولا بالأتربة أو الأمطار، بعكس النظارات.

4. تناسب ارتداء العدسات اللاصقة في الحفلات، ولها مظهر جمالي أفضل وخاصة للسيدات.

ولكن الكثير من النساء يتسائلن كيف أُفرق بين العدسات “اليمين – اليسار”؟ وما الذي يُميز العدسات اليمنى عن العدسات اليُسرى؟ هذا ما سيتم الإجابة عليه في هذا المقال نظراً لأننا نقوم بالتعامل مع العين وهي جزء حساس جداً من الجسم.

إذا كانت العدسات التي تقوم المرأة باستخدامها هي من النوع الطبي فإنه من الضروري أن تكون على علم بأي تلك العدسات يخص العين اليمنى وأيها يخص العين اليُسرى، حيث أنه في أغلب الحالات التي تقوم بارتداء العدسات اللاصقة الطبية يكون لديهما اختلاف في قدرة كل عين عن الأخرى.

وبالتالي يصف الطبيب مقاسات مختلفة لكل عين منهم، ولهذا يجب عليها أن تعرف ما هي العدسة المُخصصة للعين اليمين وما هي العدسة المُخصصة للعين اليسار حتى تستطيع الرؤية بشكل واضح.

أما في حالة إذا كانت العدسات اللاصقة من النوع التجميلي، ليس من الضروري معرفة ما هي العدسات اليمنى وما هي العدسات اليُسرى، حيث أنه في تلك الحالة يكون هناك تشابه كبير بين العدستين أو يمكن أن يصل ذلك للتطابق.

الفرق بين العدستين

ليس الأمر معقدا للغاية ، فغالبًا إذا كنت تستخدم العدسات ذات الوصفة الطبية ، فإن معظم الشركات تقوم بوضع علامة للتمييز بينهما وخاصة إذا كانت كل عين تحتاج لدرجة تصحيح مختلفة عن الأخرى وذلك يوضع علامة “R” التي ترمز للجهة اليمنى وعلامة “L” التي ترمز للجهة اليسرى على عبوات حفظ العدسات.

بالنسبة للعدسات الملونة فعليك اتباع روتين ثابت لارتداءها منذ اليوم الأول لشراؤها ، على سبيل المثال ، يجب أن تبدأ بارتداء العدسة اليمنى في كل مرة ترتدي فيها العدسات ، وعند خلعها يجب أن تبدأ بخلعهما بنفس الترتيب كل مرة .

قد يعجبك أيضاً

المصدر: الخامسة للأنباء

الرابط مختصر: