لجنة الانتخابات: تحديد موعد لتقديم طلبات الترشح ولا يجوز التمديد حسب القانون

الخامسة للأنباء – رام الله

اعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله ان اخر موعد لتقديم طلبات الترشح هو يوم الخميس الــ17 من شباط الجاري، ولا يوجد تمديد للترشح نهائيا حسب ما نص عليه القانون .

وقال طعم الله في حديثه لبرنامج “طلة صباح” مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر الرابعة وشاشة معا، ان لجنة الانتخابات بدأت مرحلة الترشح يوم الثامن من شباط وسيستمر لغاية مساء الخميس 17شباط من اجل انتهاء مرحلة الترشح.
وناشد القوائم والمرشحين بعدم الانتظار لليوم الاخير من عملية الترشح تجنبا لاي خلل قد يحدث وان لا يتم رفض القائمة، بحيث لا يمكن تعديل أي خلل في اليوم الاخير مما يؤدي لحرمان بعض القوائم من الترشح .
وتابع انه وخلال الايام الخمسة الاخيرة لم تتقدم الكثير من طلبات الترشح، بحيث يشهد اليوم الاخير اكثر من 95% من القوائم التي تتقدم.
واكد عدم وجود أي تمديد للترشح نهائيا حسب ما نص عليه القانون, حيث ان فترة الترشح هي 10 ايام, والموضوع ليس خاضع لرأي اللجنة, وعادة ما يتم تمديد ساعات الدوام في اليوم الاخير نظرا للازمة .

واشار في حديثه الاذاعي المتلفز الى انه سيتم نشر الكشف الاولى في يوم الــ 20 من شباط, وقبل هذا التاريخ لا يمكن الاعلان عن شيء للسرية بذلك اضافة الى انه لا يسمح الاعلان عن اسماء قوائم المرشحين قبل هذا التاريخ ايضا, الا في حال قامت القائمة بنشر اسماء مرشحيها فهذا لا يخالف القانون .

ولفت الى ان الدعاية الانتخابية تبدأ بتاريخ 12 مارس وتنتهي 24 من ذات الشهر, واي دعاية انتخابية قبل هذا التاريخ او بعده فهو غير مسموح منعا باتا.

وافاد الى ان القانون نص على ان لا تكون الدعاية الانتخابية تنص على خطاب كراهية للقوائم, اضافة الى القوائم ليس بامكانها استخدام أي مبنى حكومي سواء عيادة او مستشفى او مبنى قروي او أي ممتلكات تابعة للحكومة, لان الدولة يجب ان تكون محايدة بمواطنيها وممتلكاتها.
وشدد على وجود رقابة من قبل لجنة الانتخابات ومن قبل هيئات الرقابة التي تم اعتمادها, مشيرا الى ان المواطن ووسيلة التقدم بشكوى في حال مخالفة هذه القوانين .
وقال طعم الله ان لجنة الانتخابات قامت بحملة توعية وتثقيف شملت كافة الهيئات المحلية التي ستشارك في الانتخابات وعددها 102 هيئة في جميع المحافظات, اضافة لحملة اعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الاذاعات والتلفزيونات المحلية لشرح عملية الترشح للجمهور والمهتمين.

ولفت في ختام حديثه الى ان الهيئة قامت بالنشر على موقعها الالكتروني جميع المعلومات وتم الاجتماع مع جميع الفصائل لشرح كل ما يتعلق بالترشح من حيث الاجراءات والنماذج المطلوبة والمرفقات اللازمة .

الرابط مختصر: