ما هي التحديات التي تنتظر محمد صلاح في رحلته الجديدة مع ليفربول..؟!

أنهى النجم المصري، محمد صلاح، حالة الجدل التي أثيرت حول مستقبله طوال الموسم الماضي، بتجديد تعاقده مع ليفربول، حتى صيف 2025.

ويبدأ صلاح رحلة جديدة من التحديات مع “الريدز”، نستعرضها في السطور التالية:

قائمة الهدافين

يحتل صلاح المركز التاسع في قائمة الهدافين التاريخيين لليفربول برصيد 156 هدفا في جميع المسابقات.

ويتصدر القائمة التاريخية إيان راش (346 هدفا)، ومن ثم روجر هانت (285)، ويتواجد في المركز الثالث جوردون هودوسون (241)، ويحتل بيلي ليديل المركز الرابع (228).

ويتواجد ستيفن جيرارد في المركز الخامس (186)، ومن ثم روبي فاولر سادسا (183)، ويحتل كيني دالجليش المركز السابع (172)، أما مايكل أوين فيتواجد في المركز الثامن (158).

وبالتالي إذا سجل صلاح 30 هدفا في الموسم المقبل، فسيقفز إلى المركز الخامس في قائمة الهدافين التاريخيين لليفربول.

وبعد أن أصبح “مو” الهداف التاريخي للريدز في دوري أبطال أوروبا برصيد 34 هدفا، بإمكانه أن ينتزع عرش الهداف التاريخي للفريق في البريميرليج، حيث يحتل المركز الثالث (118)، ولا يتفوق عليه سوى المتصدر فاولر (128) وجيرارد (120).

الجوائز الفردية

يبقى الهدف الرئيسي في الجوائز الفردية لصلاح هو التتويج بالكرة الذهبية، كي يصبح ثاني لاعب من ليفربول يحصد الجائزة بعد مايكل أوين عام 2001، وثاني إفريقي بعد الليبيري جورج وايا عام 1995.

وعلى صعيد البريميرليج، توج صلاح الموسم الماضي بجائزة أفضل لاعب في الدوري من رابطة اللاعبين المحترفين للمرة الثانية في تاريخه، ليعادل كيفين دي بروين وجاريث بيل وكريستيانو رونالدو وتيري هنري وألان شيرر ومارك هيوز، أكثر من توجوا بها، ويأمل في الانفراد بالرقم القياسي.

كما حصد جائزة هداف الدوري للمرة الثالثة في مسيرته الموسم الماضي، وحال حصد الحذاء الذهبي مرة خرى فسيعادل إنجاز هنري أكثر من توج بالجائزة (4).

قائمة دوري الأبطال

صرح صلاح عقب تجديد عقده بأنه سيستمر مع ليفربول لرغبته في الفوز بالمزيد من الألقاب، وسبق وأن أشار إلى أن اللقب الأهم بالنسبة له هو دوري أبطال أوروبا.

ويتواجد صلاح وسط قائمة خاصة من اللاعبين الأفارقة الذين حصدوا اللقب الأوروبي، لكن هناك 3 لاعبين فقط نجحوا في الظفر به أكثر من مرة، هم: صامويل إيتو (3) وجيرمي وسيدو كيتا (2).

عرش مانشستر

يبقى الدوري الإنجليزي هو الأقرب لجماهير ليفربول، ويمنون النفس للتتويج به مرة أخرى بعد اللقب التاريخي الذي ظفر به الفريق في 2020، بعد غياب دام ل30 عاما.

ويتطلع صلاح للفوز باللقب للمرة الثانية التي تعد تاريخية، حيث سيكون اللقب رقم 20 لليفربول، وبالتالي يعادل مانشستر يونايتد أكثر الأندية تتويجا بالبطولة.

منافسة جديدة

سيجد صلاح منافسة شرسة على لقب هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم، ويريد التأكيد على أنه الأفضل في البطولة من خلال حسم الحذاء الذهبي.

وتعاقد مانشستر سيتي هذا الصيف مع النرويجي إيرلنج هالاند، كما بدأ أنطونيو كونتي بناء توتنهام بعد التأهل لدوري الأبطال، ومن المتوقع أن يتألق تحت قيادته كل من هاري كين وهيونج مين سون (هداف الموسم الماضي).

وهناك أسماء بارزة أخرى قادرة على المنافسة مثل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وجيمي فاردي، وهو التحدي الذي يريد صلاح مواصلة التفوق فيه.

كورة

الرابط مختصر: