ثابت

مع تزايد الانتهاكات بحق الأقصى والمرابطين.. الاحتلال يدرس تسهيلات جديدة لقطاع غزة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – غزة:

تدرس الحكومة الإسرائيلية هذه الأيام منح قطاع غزة المزيد من التسهيلات، وخاصة زيادة حصتها من تصاريح العمل، على ضوء التصعيد الأخير، والخشية من عرقلة التطبيع السعودي.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن الاحتلال يدير مفاوضات مع قطر لتحويل الأموال للقطاع ويدرس زيادة حصة العمال “حيث تم عقد جلسة مشاورات أمنية خاصة أمس لمناقشة آخر التطورات الأمنية بما فيها المواجهات على الحدود بين القطاع والكيان قبل أيام”.

وبينت أن مقترحات منح التسهيلات للقطاع لم تجابه بمعارضة من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، أو وزير المالية بتسليئيل سموتريتش.

وقالت الصحيفة “إن الاحتلال يدرس القيام بسلسلة من الخطوات منعًا للتصعيد على جبهة القطاع، ومنها زيادة أعداد التصاريح وتسهيلات لإدخال البضائع، إضافةً إلى المفاوضات مع قطر لتحويل المساعدة المالية لموظفي الحكومة في غزة”.

ويخشى المستوى الأمني لدى الاحتلال من أن يؤدي تصعيد جديد على جبهة قطاع غزة في هذه الفترة إلى عرقلة المفاوضات الجارية مع السعودية والرامية لضمها إلى محور التطبيع مع الكيان بوساطة أمريكية “وأن هنالك مصلحة إسرائيلية في الحفاظ على الهدوء في هذه الفترة”.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، عن دبلوماسي غربي زار القطاع مؤخرًا قوله” “إن خلف المواجهات على الحدود ضائقة اقتصادية خانقة يعانيها القطاع، وذلك نتيجة عدة أسباب من بينها تقليص الدعم الدولي الموجه للقطاع والأزمة المالية الخانقة التي تعانيها “أونروا”.

ووفقاً للتقديرات الأمنية الإسرائيلية فقد بادرت حركة حماس للتصعيد المحدود على الحدود، سعيًا للضغط على الكيان للقيام بخطوات لتحسين الوضع الاقتصادي، سواءً زيادة حصة التصاريح للعمال أو زيادة الدفعات المالية القطرية.

ومن الجدير بالذكر أن سلطات الاحتلال أعطت الضوء الأخضر للمستوطنين، لممارسة طقوسهم الدينية قرب الأقصى المبارك واقتحامه، وكذلك أغلقت اليوم الاثنين، باحات الحرم الإبراهيمي أمام المسلمين ومنعت رفع الآذان فيه بحجة عيد العرش اليهودي.

واقتحم نحو 1124 مستوطناً، باحات الأقصى المبارك وأدوا رقصات وطقوس استفزازية في باحاته، منذ صباح اليوم الاثنين، وحتى لحظة إعداد هذا الخبر.

واعتقلت قوات الاحتلال المرابطتين هنادي الحلواني وعايدة الصيداوي بعد أن اعتدت عليهما بالضرب في طريق بابا السلسلة بمدينة القدس المحتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى