الرئيسيةطوفان الأقصى

حماس : وفدنا يتجه للقاهرة بروح إيجابية لانجاز صفقة جادة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

صرحت حركة حماس أنه في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر، سيتوجَّه غداً السبت وفد حركة حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات.

وأكدت الحركة في تصريح صحفي مساء اليوم الجمعة على الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلَّمته مؤخراً، مشيرة إلى أن الوفد ذاهب إلى القاهرة بذات النظرة الإيجابية للتوصل إلى اتفاق.

وأشارت الحركة في تصريحها إلى أن قوى المقاومة الفلسطينية عازمة على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة.

مقترحات متلاحقة

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري “إسرائيل” وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وتسعى القاهرة حاليا إلى تمرير مقترح قدمته مؤخرا بشأن هذه الصفقة، من خلال تكثيف اتصالاتها مع حماس ودولة الاحتلال بشأن نقاط خلافية بين الجانبين في المقترح، وفق ما أفاد إعلام مصري، الخميس.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها دولة الاحتلال التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وتتمسك حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب جيش الاحتلال وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى.

وتواصل دولة الاحتلال حربها الدموية رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، ورغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى