محليات

دلياني: الاحتلال يطلق عملية الضم وترسيخ الابرتهايد في الضفة الغربية من خلال إعادة إحياء مشروع مستوطنة E1

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – القدس المحتلة

قال ديمتري دلياني، عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح، ان الاعلان الاحتلال صباح اليوم عن عقد اجتماع لجنة التخطيط للمستوطنات الاسبوع القادم لمناقشة خطط مشروع مستوطنة E1 شرق القدس العربية المحتلة، هو اطلاق عملي لمشروع حكومة نتنياهو لضم اراضي الضفة الغربية المحتلة وترسيخ نظام الابرتهايد فيها.

وقال دلياني انه حركة الاستيطان غير الشرعي والأحزاب اليمينية المتطرفة تحاول فرض مخططها الاستيطاني في منطقة E1 منذ سنوات طويلة، حيث يتضمن المشروع بناء حوالي 3400 وحدة استيطانية غير قانونية بمحاذات تجمع مستوطنات معاليه أدوميم، وترحيل اهل المنطقة الفلسطينيين. مضيفاً ان هذه الخطوة العدوانية تشكل تهديدًا للتواصل الجغرافي الفلسطيني، بالاضافة الى الآثار الوخيمة على الاستقرار السياسي والحياة اليومية لشعبنا الفلسطيني.

واضاف دلياني ان المشروع الاستيطاني التدميري يقطع التواصل بين المحافظات الشمالية والجنوبية في الضفة الغربية، فضلاً عن عزل القدس الشرقية عن بقية الضفة الغربية المحتلة. وان هذا المشروع يلاقي معارضة دولية خاصة من أطراف بارزة مثل الدول العربية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، اكد المتحدث باسم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح، فان المجتمع الدولي فشل في اتخاذ الخطوات العملية اللازمة للضغط على دولة الاحتلال الاسرائيلي لوقف أنشطتها غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفت دلياني ان الى الحكومة الإسرائيلية الفاشية الحالية، التي تُديرها أيديولوجيات الضم والابرتهايد، تسعى بجدية لتجسيد أجندة وفق أيديولوجيتها العنصرية، وان مشروع المستوطنة E1 هو احد اوجه هذا التجسيد والتمعن بالظلم وتحدي الارادة الدولية والمبادئ الأساسية للقانون الدولي وحقوق الانسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى