الرئيسية

صحيفة عبرية: السلطة لديها خطة لجعل القدس عاصمة للدولة الفلسطينية بحلول عام 2030

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء-الأراضي المحتلة

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، عن خطة عمل السلطة الفلسطينية بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لجعل القدس عاصمة للدولة الفلسطينية بحلول عام 2030.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن: خطة السلطة تتضمن الغاء أجزاء من اتفاقيات أوسلو، والعمل على إقامة مراكز شرطية في العاصمة القدس، كذلك إقامة بلديات وأبنية ضخمة إضافة وجود طموحات بموارد متعلقة بالبحر الميت.

وأضافت الصحيفة أن: البرنامج أُطلق قبل عامين بتكلفة مليار دولار بتمويل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. وجاء في البرنامج “من الضروري الانتقال من رد الى مبادرة لخلق حقائق على الارض”.

وأوضحت أن هذه الخطة إستراتيجية، ووفقاً للرؤية الفلسطينية، من المرجح أن تكتمل بحلول عام 2030. وسيكلف 952 مليون دولار. كما ورد، تم التوقيع عليها من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والغرض منها كما ورد في المقدمة هو جعل “القدس عاصمة دولة فلسطين وقلبها الرئيسي “.

وتشمل القدس، من بيت حورون وجبل أدار في الغرب إلى شمال البحر الميت. وتتضمن الخان الأحمر وأحياء القدس الشرقية مثل كفر عقب وبيت حنينا وصور باهر وبيت صفافا والطور وسلوان وجبل المكبر، وفقاً المخطط الذي يضم كذلك المدينة القديمة ونيفيه يعقوب وبسغات زئيف وحتى مبنى الجامعة العبرية على جبل المشارف والمجالس المجاورة للمدينة مثل معاليه أدوميم.

وتتضمن الخطط، مشاريع ضخمة وتوسيع المخططات الهيكلية القائمة وإنشاء أحياء جديدة في مناطق لا يحق للفلسطينيين الوصول إلى بعضها بموجب اتفاق ، مثل بيت حنينا وبيت صفافا وكفر عقب التابعة لبلدية القدس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى