شؤون (إسرائيلية)

ضابط في الشباك يكشف سر الإخفاقات في منع العمليات ضدد تل أبيب

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – الضفة الغربية
كشف ضابط كبير في جهاز الشاباك التابع للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، سر الإخفاقات الأخيرة، بعد الفشل في منع موجة العمليات التي ضربت الكيان خلال الأيام الماضية.

وأوضح أن مسؤول منطقة رام الله السابق في الجهاز “غونين بن يتسحاك”، إن اعتماد “الشاباك” خلال السنوات الأخيرة بشكل أكبر على المعلومات عبر التكنولوجيا أضعف من قدرة الجهاز على مواكبة الأحداث على الأرض، وخاصة داخل الخلايا التي تبتعد عن الوسائل التكنولوجية، متهمًا الجهاز بإهمال العامل البشري “العملاء” على الأرض.

وأكد أنه “من حق الإسرائيليين أن يبدأوا بالقلق، بعد أن فشل الشاباك حتى الآن في منع سلسلة العمليات الأخيرة التي حصدت أرواح 14 إسرائيليا وأصابت العشرات”.

كما اتهم “بن يتسحاك” الشاباك بالإدمان على المراقبة الإلكترونية، وإهمال تجنيد العملاء داخل المناطق الفلسطينية خلافاً للوضع السابق قبل عقدين من الزمان.

وتابع قائلاً “من حق الإسرائيليين أن يقلقوا بعد الفشل الاستخباري الذريع في منع هذه العمليات، وهو نتيجة مباشرة لإهمال الشاباك للعامل البشري في حربه على الإرهاب واعتماده على السايبر والتكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة”، على حد تعبيره.

وذكر الضابط السابق أن “الشاباك علّمهم في السابق كيفية الإبداع في تجنيد العملاء”، لافتًا إلى أن “عدد مسؤولي الشاباك في المناطق الفلسطينية لم يتغير منذ عشرات السنين على الرغم من تضاعف عدد السكان الفلسطينيين”.

واكمل: “اعتمد الشاباك خلال السنوات الأخيرة بشكل أكبر على المعلومات الاستخبارية التي يستقيها عبر التجسس الإلكتروني، لكنه لم ينجح في الموازنة ما بين الطاقات الكبيرة التي يدفع بها للمجال التكنولوجي وبين الحفاظ على إرث الشاباك الكبير في مجال الاستخبارات الميدانية عبر العملاء، وبالتالي فقد تآكلت مصادر الشاباك البشرية مع مرور السنوات”.

وأشار إلى أن “بعض ضباط الشاباك القديمين انتقلوا للعمل في مجال التجسس الإلكتروني، ويتم تشغيلهم عبر عقود، لكن في حال حصولهم على منح أفضل يلجؤون لترك الجهاز؛ وبالتالي تراجع ارتباط الضباط بالجهاز بشكل أكبر”.

وأكد ضرورة أن “يعرف ضباط المناطق في الشاباك منطقة الاختصاص معرفة ممتازة من حيث الأحياء والشوارع والمنازل والجماعات والعائلات والمسلحين وغيرهم، والقدرة على تغطية المنطقة استخباريًا بالعملاء.

وأضاف “يتوجب على ضابط الشاباك خلال لقاءاتهم مع العملاء التركيز على أي تغيرات في المنطقة والمزاج العام ووجود مقدمات ومؤشرات لتغير ما لدى بعض الشبان مثل توبة بعضهم وارتياد بعضهم المساجد بشكل مفاجئ، وخروج ناشطين إلى الجبال في ساعات الليل”.

وتابع “كل هذه أدلة على إمكانية إقدامهم على عملية ما”.

واستدرك بأن السنوات الأخيرة اتسمت بضعف العامل البشري وإهمال جانب العملاء؛ الأمر الذي انعكس على شكل سلسلة إخفاقات مُني بها الشاباك مؤخرًا.

وأكد الضابط على ضعف المعلومات الاستخبارية من العملاء بتمكن منفذ عملية تل أبيب الأخيرة رعد حازم من إطلاق 12 رصاصة من مسدس، أصابت 9 أشخاص، مشيراً إلى أن هكذا أداء لم يكن وليد الصدفة بل سبقه تدريب عسكري واسع حتى أصبح بهذه المهارة، وأنه لم يكن عبر وسائل تكنولوجية بل عبر العامل البشري.

وإختتم حديثه بالقول: “بن يتسحاك” الشاباك إلى “العودة لبذل الكثير في سبيل تجنيد العملاء بدءاً من تجنيد المزيد من ضباط المناطق في الشاباك وتطوير القدرات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى