محليات

غزة: لقاء حواري حول العدالة الاقتصادية للرياديات

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء- غزة- نفذت جمعية أمجاد للابداع والتطوير المجتمعي جلسة حوارية حول العدالة الاقتصادية للرياديات ضمن أنشطة مشروع معا من اجل وصول النساء الشابات الى العدالة الاقتصادية ، المرحلة الثانية من برنامج النسوية من اجل حقوق النساء الاقتصادية FEM PAWER  بالشراكة مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.

وحضر اللقاء 37 سيدة وشابة من الرياديات حيث هدف اللقاء الى زيادة تسليط الضوء على واقع النساء الرياديات ومدى نجاعة أعمالهن وفعاليتها على الصعيدين الشخصي والعملي والمساهمة في زيادة الوعي والمعرفة لدى المشاركات حول  التجربة الخاصة  لكل ريادية وايجاد الآليات الأنسب والأفضل دائما  لاستمرارية الدعم للرياديات من النساء.

وتتطرق اللقاء، الى التعرف على التدابير الإدارية المتخذة بعين الاعتبار داخل الوزارات الحكومية خاصة وزارة العمل و وزارة الاقتصاد وكذلك بلدية غزة  من أجل ضمان تقديم هذا النوع من العدالة بما يخدم هذه الأهداف المذكورة أعلاه للنساء الرياديات، وعلى المبادرات المنفذة والمتاحة من قبل بلدية غزة في قطاع غزة  بخصوص ضمان مشاركة النساء خاصة الرياديات ومواجهة التحديات التي تمنع مشاركتهن وتذليلها .

افتتحت اللقاء الميسرة أ. هنادي عكيلة؛ حيث تم الترحيب بالمشاركين وبالضيوف محل جلسة اللقاء الحواري والتقديم بخصوص عنوان اللقاء والأهداف المرمية من عقده، تحدثت أ. امال خريشة مديرة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية حول التحديات لإنجاز ما يسمى بالتنمية المستدامة في ظل الأوضاع الراهنة.

من جهته تطرق أ. سفيان بحر مدير دائرة التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة لخدمات التشغيل، الى عمل دائرة التوجيه والارشاد في الادارة العامة لخدمات التشغيل وطبيعة عملها فيما يخص النساء.

من جانبه أوضح م. أمجد المشهراوي المتحدث نيابة عن رئيس قسم المهن والحرف والاعلانات في بلدية غزة التسهيلات المقدمة للتراخيص الخاصة بالنساء.

وتحدثت أ. أمل الحاج أحمد رئيسة قسم العلاقات العامة وقسم المبادرات في بلدية غزة عن دور البلدية مع المبادرات المجتمعية للنسوية على وجه الخصوص.

من جانبه تحدث محمد بربخ الباحث في الشؤون الاقتصادية في وزارة الاقتصاد  عن تعزيز الحصة السوقية للرياديات على وجه الخصوص. وفي نهاية اللقاء خرجت مجموعة من التوصيات من أهمها العمل المشترك جميعا بين القطاعات المختلفة لإيجاد استراتيجية اقتصادية تعزز من مشاركة النساء و العمل على اعادة صياغة وتعديل قانون تشجيع الاستثمار و توجيه البرامج والمشاريع لخدمة المشاريع الريادية للنساء وفتح سوق لتبادل المنتجات النسائية في قطاع غزة وايجاد مساحة للإنتاج التعاوني و تقديم البرامج التدريبية لتأهيل أصحاب المشاريع من الرياديات وفق احتياجات السوق ومتطلباته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى