الرئيسيةطوفان الأقصى

مسؤولون: إسرائيل ستعاقب السلطة الفلسطينية إذا أصدرت “الجنائية” أوامر اعتقال

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

قال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي٬ حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين، فإنها ستتخذ خطوات انتقامية ضد السلطة الفلسطينية قد تؤدي إلى انهيارها.

ويرجع سبب ذلك٬ إلى تزايد قلق المسؤولين الإسرائيليين خلال الأسبوعين الماضيين٬ من أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، ورئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

ومنذ عام 2021 تحقق المحكمة الجنائية الدولية، التي مقرها لاهاي بهولندا، في جرائم حرب محتملة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي يعود تاريخها إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.

ووفقًا لمكتب المدعي العام٬ فقد تم تمديد هذا التحقيق ليشمل ما حدث في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي٬ والعدوان الإسرائيلي المستمرة على غزة.

وحسبما قال مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس الأمريكي، فخلال الأسابيع القليلة الماضية، أبلغ الاحتلال الولايات المتحدة أن لديه معلومات تشير إلى أن مسؤولي السلطة الفلسطينية٬ يضغطون على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين.

كما أكد مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون٬ أن إسرائيل أبلغت إدارة بايدن أنه إذا صدرت مذكرات اعتقال، فإنها ستعتبر السلطة الفلسطينية مسؤولة وستنتقم بإجراء قوي قد يؤدي إلى انهيارها.

ويهدد الاحتلال بتجميد تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية٬ مما سيؤثر سلبا على عائدات السلطة وقدرتها على تسيير أمورها.

وفي حديثه لموقع أكسيوس٬ قال مسؤول إسرائيلي إن التهديد بإصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية حقيقي، وشدد على أنه إذا حدث مثل هذا السيناريو، فمن المرجح أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية قرارًا رسميًا بمعاقبة السلطة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى انهيارها.

وخلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو وبايدن الأحد الماضي، أثيرت مسألة أوامر الاعتقال المحتملة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية٬ حيث طلب نتنياهو المساعدة من بايدن، حسبما أفاد الموقع في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال مسؤولان أمريكيان إن بايدن نفى خلال المكالمة٬ ما ورد في التقرير الذي بثته القناة 12 الإسرائيلية٬ والذي أشار إلى أن واشنطن ربما أعطت الضوء الأخضر للمحكمة الجنائية الدولية٬ لإصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين. وأكد بايدن خلال المكالمة أنه يعارض تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى