ثابتطوفان الأقصى

يديعوت أحرونوت : السيناريوهات المحتملة “ما بين صفقة تبادل أو اجتياح رفح

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، تقرير حول السنياريوهات المحتملة في حالة الرفض أو القبول المقترح المصري المطروح على الطاولة.

حيث السيناريو الأول أن في الساعات/ الأيام القادمة، قد يقود الوسطاء إسرائيل وحماس إلى الاتفاق على صفقة يتم فيها إطلاق سراح جميع الأسرى والمختطفين الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، ووقف طويل لإطلاق النار، وعودة النازحين إلى شمال غزة، وانسحاب واسع النطاق للقوات العسكرية الإسرائيلية من قطاع غزة (حاليا قوات الجيش الإسرائيلي موجودة بشكل رئيسي في ممر نتساريم والمنطقة العازلة على طول الحدود)، في هذه الحالة، لن يتم العمل العسكري في رفح في المستقبل المنظور.

أما السيناريو الثاني والذي ركيزته الجهود الأمريكية في الأشهر الأخيرة، يمكن أن يتضمن الاتفاق أساسا لاتفاقات التطبيع مع المملكة العربية السعودية وتشديد التحالف الإقليمي ضد إيران ووكلائها، في هذه الحالة، قد ينطوي على دخول كبير من قبل السلطة الفلسطينية إلى غزة كبديل لحكم حماس، وحتى في هذا السيناريو، ستلغى العملية المخطط لها في رفح بحكم الواقع.

أما السينايو الأخير هو أن حماس سوف ترفض شروط الصفقة، مثل هذا الوضع يمكن أن يضع إسرائيل بين صخرة ومكان صعب، حيث ستترك بدون رهائن وبدون دعم دولي للعمل في رفح، لكن سيتعين عليها دخول المدينة لتفكيك لواء حماس المحلي الذي لم يتم التعامل معه بعد وتعطيل طرق تهريب الأسلحة من سيناء.

نتنياهو يهدد

فيما جدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء الماضي، تهديداته باجتياح مدينة رفح، سواء نجحت أو فشلت جهود التوصل إلى “هدنة” في قطاع غزة.

وقال نتنياهو في تصريحات صحفية: “الجيش الإسرائيلي سيدخل رفح مع أو بدون هدنة في غزة”، زاعما أن عملية إجلاء الفلسطينيين من المدينة قد بدأت بالفعل، استعدادا للعملية القريبة هناك.

وشدد على أنه “لا تغيير في أهداف الحرب ولن نقبل تسوية بخصوص رفح”، معتبرا أن “احتمالات التوصل إلى صفقة جديدة ضئيلة، ولن نوافق على الانسحاب المطلق من قطاع غزة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى