الرئيسيةشؤون (إسرائيلية)طوفان الأقصى

يديعوت أحرونوت: تقديرات الجيش الإسرائيلي أن الساعات القادمة تقرر.. إما صفقة أو اجتياح رفح 

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

أفاد تقرير منشور في يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، الثلاثاء، بأن الجيش الإسرائيلي يقدّر أنه خلال الـ 48 إلى 72 ساعة القادمة سيتم اتخاذ القرار الذي سيشكل نهاية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إما صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين مع حماس أو دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح.

وبحسب يديعوت أحرونوت، فقد شددت الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة معارضتها “للعمل الإسرائيلي في المعقل الأخير لحماس” خوفا من الصعوبات الإنسانية للعمل في المنطقة الصغيرة حيث يكتظ الآن حوالي 60 في المائة من سكان قطاع غزة بأكمله. على خط الحدود مع مصر، رغم الوعود الإسرائيلية وتقديم خطط لإجلاء بعض السكان إلى مجمعات آمنة ومحددة في خان يونس والمواصي.

إلى جانب الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة، هناك أيضًا ضغوط أوروبية شديدة من محكمة لاهاي الجنائية لإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، ولكن أيضًا ضد كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي. والدليل على الضغوط الإسرائيلية ضد مثل هذه الخطوة يمكن العثور عليه في قرار نتنياهو طرح القضية للمناقشة في الحكومة اليوم.

السيناريو الآخر سيكون الدخول إلى رفح وفي مثل هذا الوضع، حسب تقديرات الجيش، ستدخل إسرائيل إلى طريق مسدود: ستُترك من دون المحتجزين ومن دون دعم للعمل في رفح.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 اكتوبر، إلى 34488 شهيدا و77643 مصابا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى