الرئيسية

1100 مريض بالفشل الكلوي بقطاع غزة أمام خطر يهدد حياتهم

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – غزة

حذرت وزارة الصحة بغزة، من توقف عمل أقسام غسيل الكلى خلال بضعة أيام جراء النقص الحاد وغير المسبوق في المستهلكات الطبية الضرورية لاستمرار الخدمة.

واشارت الوزارة خلال مؤتمر لها، اليوم الاربعاء، الى ان 1100 مريض بالفشل الكلوي منهم 38 طفلا، باتوا يراقبون بخوفٍ وقلقٍ كبير عدم تمكنهم من تلقي خدمة غسيل الكلى وذلك بسبب عدم توفر المستهلكات الطبية اللازمة لإجراء جلسات غسيل الكلى التي تشكل لهم الحياة.

واشارت الى ان الاحتلال الاسرائيلي هو المتسبب الرئيس في معاناة مرضى قطاع غزة وتفاقم معاناتهم جراء حصاره المتواصل على قطاع غزة للعام السابع عشر على التوالي.

وتقدم وزارة الصحة خدمة غسيل الكلى في 6 مراكز موزعة في محافظات قطاع غزة بواقع 13 ألف جلسة غسيل شهرياً وهي خدمة حساسة منقذة لحياة مرضى الفشل الكلوي.

واكدت الوزارة ان مخازن وزارة الصحة فارغة تماما من فلاتر غسيل الكلى والكانيولات وأنابيب نقل الدم ، وما هو متوفر في اقسام غسيل الكلى على وشك النفاد.

وحذرت من توقف عمل أقسام غسيل الكلى خلال بضعة أيام جراء النقص الحاد وغير المسبوق في المستهلكات الطبية الضرورية لاستمرار الخدمة، مشيرة الى ان 1100 مريض بالفشل الكلوي أمام خطر حقيقي ومضاعفات صحية تهدد حياتهم.

وناشدت كافة الجهات المعنية التحرك العاجل والفوري لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي وعدم الاكتفاء بالتدخلات الاسعافية التي تبقي المرضى وخدماتهم الصحية في دائرة الخطر.

كما دعت المؤسسات الحقوقية والمنظمات الانسانية الى ادانة وتجريم ممارسات الاحتلال بحق المرضى والتسبب بفقدان حياتهم وذلك بحرمانهم من العلاج داخل قطاع غزة ومنع خروجهم للعلاج خارج قطاع غزة والتعنت في ادخال التجهيزات الطبية والتشخيصية الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى