محليات

نقيب الأطباء: لن نتوجه للقضاء وليس هناك قوة تستطيع حل النقابة سوى هيئتها العامة

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – رام الله: 

قال نقيب الأطباء شوقي صبحة إنه لا يوجد قوة على الأرض تستطيع حل جسم النقابة سوى هيئتها العامة التي انتخبت مجلس النقابة.

وهدد صبحة خلال وقفة للأطباء أمام مقر النقابة برام الله مساء اليوم الأربعاء، بترك الوضع الصحي قائلا “وليأتوا بأطباء على قياسهم”.

وأصدر الرئيس محمود عباس أمس الثلاثاء، مرسوما رئاسياً يقضي بحل نقابة الأطباء في الضفة الغربية المحتلة، وتشكيل نقابة بديلة تقوم بمهام نقابة الأطباء التي يرأسها شوقي صبحة، وتشكيل نقابة جديدة لمدة عام يرأسها النقيب السابق نظام نجيب.

قناة واتس اب الخامسة للأنباء

وعن الإجراءات التصعيدية قال صبحة:” الإجراءات التصعيدية إن لم يكن هناك قُراء يفهموا هذا التجمهر، والرسالة وصلت وإن لم تصل سيكون هناك قرارا صعبًا ولنترك الوضع الصحي وليأتوا بأطباء على مقاسهم”.

وأكد صبحة على التفاف الأطباء حول مجلسهم، دون الالتفات إلى مصالح شخصية أو حزبية، مشددا على أن نقابة الأطباء مهنية لن تخضع لحزب أو تنظيم أو شخص، ونرفض تسييسها.

وتساءل عن الهدف من تشكيل نقابة جديدة على نفس القانون الحالي، مضيفاً “نحن انتخبنا من الهيئة العامة وقراراتنا تنبع من حقوق منتسبينا، وهم من يقولون نبقى أو لا نبقى”.

وتطرق النقيب إلى اللعب على وتر تهجير الكوادر الطبية والكفاءات وتهجير عائلاتهم إلى خارج الوطن.

وعن الأطباء الذين وردت أسماؤهم في المرسوم الرئاسي المكلفين بتشكيل مجلس النقابة الجديد، قال: “إن قرار إقالتهم من نقابة الأطباء وارد وسوف نمنحهم فرصة حتى مساء اليوم، وإلا سيكونوا بمثابة مُقالين من مهنة الطب في فلسطين”.

ورفض صبحة التوجه للمحاكم الفلسطينية للطعن في القرار قائلاً “هي محاكم موالية وقراراتها معادية سلفاً”.

من جانبها، رحبت وزارة الصحة في بيان لها اليوم، بقرار تأسيس نقابة الأطباء، داعيةً الأطباء إلى العودة لعملهم في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد.

وأعلنت النقابة حالة الطوارئ في المستشفيات الحكومية والأهلية والخاصة، وإبقاء الأطباء المناوبين على رأس عملهم، مع إغلاق الرعاية الصحية الأولية والعيادات والمراكز الخاصة ومقري وزارة الصحة بنابلس ورام الله.

تغطية مستمرة.. تابعونا على قناة شبكة الخامسة للأنباء في تيلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى