تعرّف على الأمراض التي تنتشر في فصل “الخريف” وكيفية تجنبها ..!

الخامسة للأنباء – غزة –
فصل الخريف من الفصول التي ينتشر بها الأمراض بشدة، وذلك بسبب عدة أمور منها اختلاف درجات الحرارة كليا، ما بين الارتفاع والانخفاض.

واليكم أكثر الأمراض انتشاراً:


أولاً: الزكام
يعرّف الزكام على أنه مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي العلوي من أعراضه السعال، سيلان الأنف، احتقان الأنف والتهاب الحلق، آلام بالعضلات، الوهن، الصداع، و فقدان الشهية، ويرى البعض أنّ التغيرات المناخية من الأسباب الرئيسية للإصابة به فانخفاض نسبة الرطوبة وبرودة الجو وهبوب الرياح والتواجد في أماكن مغلقة يزيد من فرصة انتقال الفيروس بين الناس.

ثانياً: الأنفلونزا
الأنفلونزا مرض فيروسي من أعراض الإصابة به حمى، سيلان أنفي، التهاب الحلق، آلام عضلية، صداع، سعال وحالة إعياء وتعب، وفي بعض الأحيان يحدث الغثيان والقيء، وللانفلونزا مضاعفات خطيرة فقد تتسبّب في الإصابة بالربو أو قصور القلب، ويؤكد الأطباء أن الأنفلونزا من الأمراض الموسمية ويكثر الإصابة بها في فصل الشتاء والخريف نتيجة برودة الجو والتعرض للرياح، كما أنّ قلة التعرّض للشمس يسبب في انخفاض مستويات فيتامين (د) مما يسهل من انتشار الفيروس.

ثالثاً: التهاب القصبات التحسسي
هو التهاب وتورم في الغشاء المبطن للقصبات الهوائية وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال من أعراضه سعال متكرر ولفترة طويلة، ضيق في التنفس وخروج صفير من الصدر، خروج البلغم ومخاط سميك، آلام بالصدر، ارتفاع درجة حرارة الجسم، تعب وإجهاد عام، ويعتبر فصل الخريف من أكثر الفصول التي تثير مرض الحساسية التنفسية وخاصة لمن لديهم استعداد للإصابة بها.

رابعاً: السعال الديكي
مرض بكتيري حاد حيث تعتبر جرثومة البروديتيلا الشاهوقية هي المسبب المرضي الرئيسي به، من أعراضه الزكام يصاحبه سعال جاف يزداد أثناء الليل، وفيما بعد يظهر السعال على شكل نوبات مفاجئة شبه تشنجية، وخلال فترة النوبة يميل لون المريض إلى الأزرق وتجحظ العينين ويتدلى اللسان إلى الخارج، وقد أكّدت الأبحاث أن السعال الديكي ينتشر في فصل الخريف والربيع بكثرة

نصائح للحماية من أمراض الخريف:

▪️ أبقِ نوافذ منزلك وسيارتك مغلقة.
▪️ اغسل يديك بشكل متكرر طوال اليوم وخاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.
▪️ حافظ على مستويات التوتر لديك منخفضة، وتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، ونم جيدًا.
▪️ قم بتغطية أنفك وفمك عند العطس أو السعال.
▪️ تجنب قضاء الوقت في الأماكن المزدحمة.
▪️ اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
▪️ الحصول على الكثير من الراحة.
▪️ قلل من مستويات التوتر لديك.
▪️ لا تشارك المشروبات أو الأطعمة أو الأواني مع الآخرين، خاصةً إذا كانوا مرضى.
▪️ تجنب وضع أعواد قطنية في الأذن.

الرابط مختصر: