تحذير: أطعمة ومشروبات إياك وتناولها على معدة فارغة !

الخامسة للأنباء – غزة –
لكل شخص روتين صباحي محدد يفضل أن يبدأ به يومه، فمنهم من يبدأ بالرياضة أو بشرب كأس من القهوة أو النسكافيه أو غيرها، إلا أن أخصائين حذروا من بدء الروتين الصباحي بخمسة أطعمة ومشروبات تضر الصحة.

بحيث ينصح الخبراء من يستهلون يومهم بتناول كوب من القهوة بضرورة تغيير هذه العادة، لما تسببه من حموضة في المعدة.

ووفقا لخبراء التغذية فإن عمل أعضاء الجسم يكون بطيئاً في الصباح، وهذا يستلزم تناول أشياء خفيفة لا تحدث اضطراباً في الجسم، هنا قائمة بالأشياء التي يفضل أن يتجنبها الإنسان في بداية يومه عندما تكون معدته فارغة:

القهوة: يبدو أن شرب القهوة بالنسبة إلى البعض طريقة سهلة للتخلص من النعاس، لكن شربها على معدة فارغة قد يؤدي إلى الحموضة، وهذا يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، مما يسبب التهاباً في المعدة لدى البعض.
المشروبات الباردة: يؤدي تناول المشروبات المثلجة على معدة فارغة إلى إتلاف الأغشية المخاطية، وجعل عملية الهضم بطيئة، بينما المشروبات الفاترة أفضل، لأنها تساعد التمثيل الغذائي في الجسم.
الأطعمة الحارة: يؤدي تناول التوابل على معدة فارغة إلى تهييج بطانة الأخيرة، وهو ما يفضي غالباً إلى عسر الهضم وحموضة في المعدة،
العلكة: مضغ العلكة ليس بالأمر الجيد، لأن المضغ يدفع الجهاز الهضمي إلى إنتاج مزيد من الأحماض، وهو ما قد يلحق ضررا ببطانة المعدة، حيث لا يوجد طعام، وقد يؤدي تكرار ذلك إلى القرحة.

الرابط مختصر: