إيران ترفض البيان الأمريكي الخليجي وتؤكد إدارة الملاحة في مضيق هرمز تستند إلى مذكرة التفاهم

الخامسة للأنباء - غزة
رفضت وزارة الخارجية الإيرانية ما ورد في البيان الأمريكي الخليجي الصادر أمس، واصفة مواقفه بأنها “تدخلية وغير مسؤولة واستفزازية”، مؤكدة أن إدارة الملاحة في مضيق هرمز تستند إلى ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم.
وقالت الخارجية الإيرانية إن البند الخامس من مذكرة التفاهم يمثل الأساس المعتمد لتنظيم وإدارة الملاحة في مضيق هرمز، مشددة على رفض أي مواقف أو إجراءات تتعارض مع هذا الإطار.
من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الإيراني أن العبور الآمن عبر مضيق هرمز “ليس مضمونًا من خلال مسارات موازية أو قرارات تُتخذ بمعزل عن الاعتبارات الإيرانية”، في إشارة إلى أهمية التنسيق مع طهران بشأن أي ترتيبات تتعلق بالممر البحري.
وأضاف أن أي إطار يتمتع بالمصداقية لإدارة الملاحة في مضيق هرمز يجب أن يتم بالتنسيق مع إيران، وأن يستند إلى ما نص عليه البند الخامس من مذكرة التفاهم، مؤكدًا تمسك بلاده بهذا الأساس في تنظيم حركة الملاحة بالمضيق.





