صدمة كبيرة لمالكي آيفون 14 برو.. خلل كبير في الكاميرات!

الخامسة للأنباء – تكنولوجيا: 

قال بعض مستخدمي هواتف ايفون 14 بروماكس الجديد إن هواتفهم فيها خلل برمجي يتسبب في تعطل الكاميرا عند استخدام تطبيقات مثل “تيك توك”، و”سناب شات”، وإنستغرام.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت، الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022، إن هذا الخلل في هاتف “أبل آيفون 14 برو ماكس”، وهو أغلى طراز في مجموعة هواتف آيفون 14، يبدو أنه يؤثر على خاصية التثبيت البصري للصور OIS التي تعتمد على محرّك للتخلص من تأثيرات اهتزاز الكاميرا عند التقاط الصور.

فتح الكاميرا في بعض التطبيقات يتسبب في تعطل هذا المحرك، وصدور صوت طنين مسموع واهتزاز الهاتف بأكمله.

أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن شركة “أبل” لم ترد على طلبات التعليق على هذا الخلل، الذي أعلن عنه عديد من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا الاهتزاز لا يحدث عند استخدام تطبيق الكاميرا المدمج في الهاتف، ما يعني أن هذه المشكلة ناشئة عن خطأ برمجي، لكن البعض نبّه المستخدمين إلى ضرورة تقليل استخدامهم للتطبيقات التي تؤدي لحدوث هذا الخلل؛ لأن الاهتزاز الزائد قد يلحق ضرراً دائماً بنظام التثبيت البصري للصور.

سبق أن حذرت الشركة المستخدمين من الأضرار التي قد تلحق بمحرك خاصية التثبيت البصري للصور، وخاصة في الحالات التي تتعرض فيها هواتفهم لاهتزاز ملحوظ.

في يناير/كانون الثاني من هذا العام، نشرت الشركة مذكرة تحذير للمستخدمين، تحذرهم من خطر تركيب هواتفهم الآيفون قريباً من “محركات الدراجات النارية عالية الطاقة”.

الشركة أوضحت أن منظومة التثبيت البصري للصور والضبط التلقائي للصورة في هواتف الآيفون مصممة لتدوم.

أضافت الشركة: “لكن مثلما هو الحال مع العديد من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية التي تحوي أنظمة مثل التثبيت البصري للصور، فتعرُّضها المباشر على المدى الطويل للاهتزازات عالية السعة ضمن نطاقات تردد معينة قد يؤدي إلى تدهور أداء هذه الأنظمة وانخفاض جودة الصور ومقاطع الفيديو. ويُنصح بتجنب تعريض هاتفك لاهتزازات عالية السعة لفترة طويلة”.

لفتت الشركة أيضاً إلى أن محركات الدراجات النارية عالية الطاقة أو كبيرة الحجم تولد اهتزازات عالية السعة، تنتقل من خلال الهيكل والمقود، “لذا لا ينصح بتركيب هاتفك الآيفون على الدراجات النارية ذات المحركات عالية الطاقة أو كبيرة الحجم بسبب سعة الاهتزاز العالية في نطاقات تردد معينة تولدها”.

كان قد بدأ إصدار “هواتف آيفون 14” يوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول 2022، وهي أول هواتف من أبل تحوي خاصيتها الجديدة “مكالمات الطوارئ بالأقمار الصناعية”، التي تتيح للمستخدمين إرسال رسالة قصيرة إلى خدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية، حتى حين تكون خارج تغطية شبكات المحمول.

الرابط مختصر: