شؤون (إسرائيلية)طوفان الأقصى

إعلام عبري: غانتس قدم مقترحا لتشكيل لجنة تحقيق حكومية في أحداث 7 أكتوبر

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس حزب معسكر الدولة والوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، قدم اليوم (الأحد)، مقترحاً لتشكيل لجنة تحقيق حكومية، في أحداث 7 أكتوبر وحرب السيوف الحديدية (العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة).

وكجزء من لجنة التحقيق الحكومية، سيتم التحقيق في جميع الأحداث التي سبقت الحرب، وصنع القرار على المستوى السياسي والعسكري، وكذلك السلوك أثناء الحرب نفسها.

كما ينص الاقتراح على التحقيق في طريقة: “اتخاذ القرارات على المستوى السياسي وعلى المستوى الأمني، التي سبقت اندلاع الحرب، بما في ذلك العمليات المختلفة التي جرت في قطاع غزة.

وقال غانتس: إن إنشاء لجنة تحقيق رسمية سيبعث برسالة مهمة وموحدة للجمهور الإسرائيلي مفادها أن جميع الأجهزة الحكومية والأمنية ومن يترأسها ملتزمون بإجراء فحص متعمق وموضوعي ومهني يسعى لبدء عملية التحقيق الوطني، واستعادة ثقة الجمهور وتعزيز القدرة الوطنية على الصمود.”

وبموجب الاقتراح، ستقوم اللجنة بدراسة كافة الحقائق والعوامل المتعلقة بالهجوم في 7 أكتوبر، والقضايا المتعلقة بإدارة الحملة العسكرية على المستوى العسكري والسياسي.

كما نص الاقتراح، على أنه يتعين على اللجنة رفع نتائج التحقيق إلى الحكومة “عن كافة جوانب الأحداث” في أسرع وقت ممكن.

ولليوم 233 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، دون تحقيق أي هدف من أهداف الحرب والتي من بينها تحرير أسرى الاحتلال المحتجزين في غزة، والقضاء على حركة حماس ورموز المقاومة.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 35 ألفا و903 شهداء، وإصابة 80 ألفا و420 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى