الرئيسية

الوزير المالكي: يُرحب بتصويت الأمم المتحدة لصالح قرار حق تقرير المصير

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – رام الله
رحّب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الجمعة، بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

واضاف المالكي في بيانٍ ورد “الخامسة للأنباء” نسخةً عنه: “إجماع دول العالم على حق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني من خلال تصويتها، على القرار الخاص بذلك، يشكل فشلاً لإسرائيل، وردًا دوليًا على كافة ممارساتها وجرائمها، وجرائم أدواتها من مستوطنين ومحاكم، وهو تأكيد بسيادة الشعب الفلسطيني، وصدق روايته”.

وأشاد بالدول التي صوتت لصالح القرار باعتبار حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق، خاصةً لشعبنا الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد، وفي ظل منظومة “الأبارتهايد”، مُطالبًا بوضع آليات عملية لتمكين شعبنا من حقوقه كافة.

وعبّر عن رفضه مواقف الدول التي امتنعت عن التصويت على القرار والتي صوتت ضد، مُؤكّدًا على أنّه لا يمكن لهذه الدول الاستمرار في دعم الاحتلال وجرائمه، وامتناعها أو تصويتها بضد يزيد من غطرسة وعنجهية هذا الاحتلال الضارب بعرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية.

وتابع: “تلك الدول بما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة من حق الشعوب في الحرية وحقها في تقرير المصير، استمرارها في دعم هذا الاحتلال الغاصب يعد مخالفة وانتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة، ويجعلها شريكة في الاستعمار والاحتلال، وتشجع على ارتكاب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وأكد على ضرورة إعمال قواعد القانون الدوليّ بما فيها الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، الذي يؤكّد على أنّ الجدار ومنظومته الاستعمارية بما فيها المستوطنات يحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير، بالإضافة إلى تفعيل المسؤولية الدولية في حماية وتنفيذ هذا الحق غير القابل للتصرف، وغير القابل للتفاوض.

ودعا المالكي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، واتخاذ إجراءات عملية في مواجهة الاحتلال “الإسرائيلي” وإنهائه وتفكيك منظومة “الأبارتهايد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى