صحة

كيف تحمي نفسك من “الزهايمر” في منزلك ..؟

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – ‏فلسطين
يعتبر مرض الزهايمر او “خرف الشيخوخة” من الأمراض التي تحصد حياة الكثيرين حول العالم، حيث أنه لم يتوصل العلم إلى علاج نهائي له إلا أن النظام الغدائي السليم و تناول بعض المكونات الغذائية بامكانه ان يقيك من الزهايمر.

من المكونات الغذائية الطبيعية الموجودة في كل منزل و التي لها أثر وقائي من الزهايمر، نجد زيت الزيتون. سنتعرف من خلال هذا المقال عن فوائده المثبتة علميا.

حسب دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة ساينس ديلي (Science Daily)، يمكن لاستخدام زيت الزيتون البكر ضمن الحمية الغذائية بانتظام ان يجعلك اقل عرضة لمرض الزهايمر، فزيت الزيتون قد يحافظ على صحة الذاكرة، كما قد يقاوم تراكم مواد بروتينية معينة في الدماغ لطالما ربطها الباحثون بمرض الزهايمر.


وبعد ان كان الباحثون يربطون اتباع حمية البحر الابيض المتوسط عمومًا بانخفاض فرص الإصابة بالزهايمر، جاءت الدراسة الجديدة لتحدد بدقة مكونًا غذائيًا ضمن هذه الحمية قد يكون صاحب الدور الاكبر في هذه الفائدة المحتملة لحمية البحر الابيض المتوسط الا وهو زيت الزيتون البكر، والذي لا يكاد منزل في البلاد العربية يخلو منه.

لكن يجب التنويه إلى ان الباحثين لم يتمكنوا بعد من تحديد ما إذا كان زيت الزيتون يمكن كذلك ان يساعد على إبطاء وتيرة الزهايمر بعد نشاته، فالدراسة الحالية اظهرت ان تاثيره وقائي، اما ما إذا كان تناوله قد يدعم صحة مرضى الزهايمر فهذا لا زال قيد البحث والدراسة.

يقاوم زيت الزيتون الزهايمر، كيف ؟
يعتقد الباحثون ان زيت الزيتون قد يساعد على تعزيز صحة خلايا الدماغ والجهاز العصبي بفضل قدرته المحتملة على:

تخفيف حدة اي التهابات قد تصيب الدماغ.
تنشيط عملية التهام الذات (autophagy)، وهي عملية يتم خلالها تخليص الجسم من بعض السموم التي قد تتراكم فيه محفزة نشاة الزهايمر.
الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يمكنه ان يعزز القدرات التعليمية والإدراكية، وان يحسن الذاكرة بمختلف انواعها عمومًا.

فوائد زيت الزيتون الاخرى للجسم

وفقا لدراسة اخرى صدرت خلال هذا العام بعد تاريخ صدور الدراسة الاولى المذكورة اعلاه، لوحظ ان زيت الزيتون لا يساعد على الوقاية من الزهايمر فحسب بل قد يساعد كذلك على تحسين جودة الحياة وتقليل فرص الوفاة مبكرًا، إذ لوحظ ان تضمين زيت الزيتون في الحمية قد يساعد على:

– خفض فرص الوفاة جراء الإصابة بالامراض التنكسية العصبية بنسبة 29%.
– خفض فرص الإصابة بامراض القلب بنسبة 19%.
– خفض فرص الوفاة جراء الإصابة بمرض السرطان بنسبة 17%.
– خفض فرص الوفاة جراء الإصابة بامراض الجهاز التنفسي بنسبة 8%.
كيف يمكن جني فوائد زيت الزيتون للصحة؟
ينصح الاخصائيون بتناول 1-2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ضمن الحمية يوميًا وذلك لجني العديد من الفوائد المحتملة لهذا الزيت الصحي كما يمكنك استخدامه كبديل عن بعض المواد غير الصحية، مثل المايونيز والزبدة.

نظرًا لان زيت الزيتون سريع الاحتراق فيفضل تجنب استخدامه للطبخ، ويوصى بالاكتفاء باستخدامه في درجة حرارة الغرفة كتتبيلة للسلطات او كإضافة صحية لبعض انواع الغموس كالحمص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى