شؤون (إسرائيلية)

يهود أوكرانيا يستوطنون في الضفة الغربية

شبكة الخامسة للأنباء - غزة

الخامسة للأنباء – الأراضي المحتلة

أعلن مجلس المستوطنات الإسرائيلي،ة بالضفة الغربية، الجمعة، أن عائلتين من اليهود الأوكرانيين انتقلتا للعيش في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وقال مجلس المستوطنات، وهو مظلة لمجالس المستوطنات بالضفة الغربية، في تدوينة على “فيسبوك”، الجمعة: “سُعدنا باستقبال أول عائلتين تمكنتا من مغادرة أوكرانيا، واختارتا الإقامة بمنزليهما الجديد في يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية)”.

وأشار إلى أن إحدى العائلات استوطنت في مستوطنة “إلداد”، جنوب القدس، والأخرى في مستوطنة “رفافا” في شمالي الضفة الغربية.

وأعلن المجلس سعيه لجلب المزيد من العائلات الأوكرانية إلى المستوطنات.

وقال: “في هذه الأيام، يعمل مكتب أوروبا الشرقية في مجلس المستوطنات، على مدار الساعة لخلق خيارات سكنية والمساعدة في استيعاب المزيد من العائلات التي ستصل قريبًا إلى يهودا والسامرة”.

وفي هذا الصدد، فقد أعلنت الوكالة اليهودية، الخميس، أن 500 مهاجر يهودي سوف يصلون من أوكرانيا إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل.

وقالت في تصريح مكتوب: “وصل 700 يهودي حتى الآن إلى مراكز تُديرها الوكالة اليهودية في البلدان المتاخمة لأوكرانيا”.

وأضافت: “يتم مرافقة المهاجرين المستقبَلين من الحدود إلى مرافق سكنية مؤقتة، حيث يحصلون على تأشيرات دخولهم إلى إسرائيل؛ بعد ذلك، سيتم نقلهم جواً إلى إسرائيل، حيث سيبقون في الفنادق في جميع أنحاء البلاد لمدة شهر تقريبًا، بتنسيق من وزارة الهجرة والاندماج. بعد ذلك، سيتم نقل المهاجرين إلى مساكنهم الدائمة، الموجودة في مجتمعات في جميع أنحاء إسرائيل”.

وقالت الوكالة اليهودية: “تم تأجير 3380 سريراً في فنادق ومنشآت أخرى في الدول المجاورة على طول الحدود لاستيعاب آلاف اليهود الذين يسعون إلى الهجرة”.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد قدّرت أعداد الأوكرانيين اليهود بما بين 120-150 ألفا.

ويَسمح القانون الإسرائيلي لليهود دون غيرهم بالهجرة إلى إسرائيل، والحصول على جنسيتها، في حال إثبات أصولهم اليهودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى